الجمعة 26 نوفمبر / November 2021

احتجاز نائب تونسي.. خشية من بقاء سيطرة سعيّد على حالها

احتجاز نائب تونسي.. خشية من بقاء سيطرة سعيّد على حالها
الأحد 17 أكتوبر 2021
أمرت المحكمة بحبس النائب مهدي بن غربية للاشتباه بضلوعه في التهرب من الضرائب وغسل الأموال (تويتر)
أمرت المحكمة بحبس النائب مهدي بن غربية للاشتباه بضلوعه في التهرب من الضرائب وغسل الأموال (تويتر)

قرّرت محكمة تونسية اليوم الأحد حبس النائب مهدي بن غربية للاشتباه بضلوعه في التهرب من الضرائب وغسل الأموال. وهو رابع نائب يُقتاد إلى السجن منذ سيطرة الرئيس قيس سعيد الكاملة تقريبًا على البلاد في يوليو/ تموز الماضي.

وينتمي بن غربية، وهو رجل أعمال ووزير سابق، إلى حزب "تحيا تونس" الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق يوسف الشاهد الذي أقاله سعيّد.

خشية من استمرار الوضع

والأسبوع الماضي كشف الرئيس التونسي عن حكومة جديدة برئاسة نجلاء بودن، لكنه لم يلّمح إلى موعد تخلّيه عن سيطرته شبه الكاملة بعد الاستئثار بمعظم السلطات وتعليق عمل البرلمان. 

وقد أعلنت جهات دولية عدّة خشيتها من استمرار بقاء الوضع في تونس على حاله. فقد أجرى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مكالمة هاتفية مع الرئيس سعيّد عبر فيها بوضوح عن ضرورة العودة إلى المسار الدستوري في البلاد. وقبل ذلك كان أعضاء في الكونغرس الأميركي قد أشاروا إلى ما اعتبروه "توجهًا استبداديًا" يتبعه الرئيس التونسي.

ويقول مراسل "العربي" من تونس علي القاسمي: إن الرئيس سعيّد يواصل اتهام خصومه بالخيانة والتآمر على أمن البلاد والمساس بالسيادة الوطنية، "مقابل ذلك يواصل مناقشة تفاصيل الأزمة مع الأطراف الخارجية، في حين ما يزال باب الحوار مغلقًا مع معارضيه من التونسيين إلى أجل غير مسمى". 

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 4 ساعات
ندد البرلمان الاوروبي بشدة بالجرائم "المشينة" لمجموعة فاغنر
ندد البرلمان الاوروبي بشدة بالجرائم "المشينة" لمجموعة فاغنر (غيتي)
شارك
Share

طالب النواب الأوروبيون كل الدول التي تلجأ الى خدمات مجموعة فاغنر وفروعها، وخصوصًا جمهورية إفريقيا الوسطى، بقطع أي صلة مع المجموعة والعاملين فيها.

سياسة - العالم العربي البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
شارك
Share

قدمت مفوضية الانتخابات في ليبيا قائمة غير نهائية للمرشحين الذين سينافسون في السباق إلى الرئاسة، في ظل عودة نبرة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء ما قد يهدد السلام الهش في البلاد.

سياسة - أوروبا
منذ 5 ساعات
دمر مهاجرون ساعون إلى العبور نحو بولندا جزءًا من سياج الأسلاك الشائكة في محاولة يائسة أخرى
دمر مهاجرون ساعون إلى العبور نحو بولندا جزءًا من سياج الأسلاك الشائكة في محاولة يائسة أخرى (غيتي)
شارك
Share

أعلن حرس الحدود البولنديون أن أكثر من 230 مهاجرًا حاولوا عبور الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا بالقوة، وأشارت إلى أن مجموعة من الأجانب شنت هجومًا على العناصر.

Close