الإثنين 25 مارس / مارس 2024

احتجاجات وقطع طرق.. قوى سياسية تعترض على نتائج الانتخابات العراقية

احتجاجات وقطع طرق.. قوى سياسية تعترض على نتائج الانتخابات العراقية

Changed

أعلنت قوى سياسية في العراق رفضها لنتائج الانتخابات، فيما احتج المئات من أنصارها في محافظات عراقية على النتائج.

أفاد مراسل "العربي" في العراق ضياء الناصري، أن "الإطار التنسيقي"، الذي يضم قوى سياسية وفصائل حزبية رفض نتائج الانتخابات ودعا إلى مقاطعة العملية السياسية.

وأشار المراسل إلى أن هذه الدعوة جاءت في بيان أصدره الإطار التنسيقي من منزل رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم إضافة لرئيس مجلس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، إضافة إلى بيان صدر أمس السبت من قبل رئيس الحكومة السابق إياد علاوي ثاني رئيس وزراء أسبق، بالإضافة إلى بيان أصدره رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وكانت "الكتلة الصدرية" التي يتزعمها رجل الدين مقتدى الصدر قد تصدرت النتائج الانتخابية شبه النهائية للانتخابات العراقية المبكرة التي جرت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وبلغت نسبة المشاركة فيها 43%.

وفور صدور النتائج، غرّد الصدر على تويتر، وكتب: "أعلنت القبول بقرارات المفوضية، وإعلان النتائج مهما كانت". وأضاف: "سنسعى إلى تحالفات وطنية لا طائفية ولا عرقية وتحت خيمة الإصلاح وفقًا لتطلّعات الشعب".

في المقابل، أعلنت قوى سياسية وفصائل مسلحة من "الحشد الشعبي" في العراق رفضها "الكامل" لنتائج الانتخابات.

احتجاجات وإغلاق طرق

ولفت الناصري، إلى أن بوادر الاعتراضات بدأت صباح يوم الأحد من خلال الاحتجاجات وإغلاق الطرق وإشعال الطرقات، بدءًا من مدينة البصرة وصولًا إلى بغداد مرورًا بالديوانية، والطريق الدولي باتجاه بابل، والطريق الدولي البصرة بغداد شمالاً، وشرق بغداد في شارع فلسطين.

وأردف مراسل "العربي" أن شمال بغداد باتجاه صلاح الدين شهد تفريقا قسريا للمتظاهرين، وإطلاق عيارات نارية في الهواء، إضافة لمناطق أخرى في الحسينية والدجيل ومناطق محيط بغداد، بالإضافة للطريق الدولي الواصل بين الموصل وأربيل التي شهدت الأمر نفسه.

ولفت إلى أنه من المرجح أن تشهد بغداد غدًا بحسب الدعوات احتجاجات وقطع طرق يشارك فيها العديد من المواطنين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close