الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لدعم الاستقرار.. الخارجية الليبية تعلن عن مؤتمر وزاري دولي في طرابلس

لدعم الاستقرار.. الخارجية الليبية تعلن عن مؤتمر وزاري دولي في طرابلس

Changed

المنقوش تكشف أن المبادرة ستعمل على تقديم "الدعم الفني في ملف فك ودمج العناصر المسلحة" (موقع وزارة الخارجية الليبية)
المبادرة ستعمل على تقديم "الدعم الفني في ملف فك ودمج العناصر المسلحة" (موقع وزارة الخارجية الليبية)
أكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أن المبادرة تهدف إلى تقديم الدعم السياسي والتقني اللازم للتنفيذ الأمثل لاتفاق وقف إطلاق النار ومخرجات لجنة 5+5.

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش عن عقد مؤتمر وزاري دولي لمبادرة دعم استقرار ليبيا في العاصمة طرابلس الخميس المقبل، مؤكدة أن المبادرة تركز على مسارين: أمني، وآخر اقتصادي.

وقالت المنقوش في كلمة مصورة نشرتها وزارة الخارجية الليبية مساء الأحد،: إن المبادرة تهدف إلى أن تكون ليبيا ساحة للمنافسة الاقتصادية الإيجابية، وإيجاد آلية وطنية وموقف دولي وإقليمي موحد وداعم ومتسق مع هذه الرؤية.

وأضافت: أن المبادرة تهدف كذلك إلى ضمان التنفيذ الأمثل للقرارات الأممية وبالأخص قراري مجلس الأمن 2570 و2571، بالإضافة إلى مؤتمري برلين 1 وبرلين 2 بشأن ليبيا.

دعم سياسي وتنفيذ الاتفاقات

وأوضحت الوزيرة الليبية أن مبادرة "استقرار ليبيا" ستقدم الدعم السياسي والتقني اللازم للتنفيذ الأمثل لاتفاق وقف إطلاق النار ودعم مخرجات لجنة 5+5، و"تشجيع ودعم الخطوات والإجراءات الإيجابية التي من شأنها توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة".

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية قد أقرت في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيًا.

كما كشفت المنقوش أن المبادرة ستعمل على تقديم "الدعم الفني في ملف فك ودمج العناصر المسلحة غير المتورطة في أعمال إرهابية وإجرامية وإعادة تأهيلها أمنيًا ومدنيًا".

وأشارت إلى أن مسار المبادرة يهدف إلى "انسحاب كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية" من ليبيا.

دفع عجلة الاقتصاد ودعم مفوضية الانتخابات

أما بالنسبة إلى المسار الاقتصادي لمبادرة "استقرار ليبيا"، فقد قالت وزيرة الخارجية: إنّ هذه المبادرة تهدف إلى "الدفع بعجلة الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة المواطن وتوفير الخدمات اللازمة للعيش بكرامة وعزة على أرضه".

وفي ما يتعلق بالانتخابات، أوضحت المنقوش "أن هذه المبادرة تهدف إلى حشد الدعم اللازم للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتمكينها من أداء دورها بشكل إيجابي". كما أنها تهدف أيضًا إلى "دعم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية".

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، تسلمها رسميًا قانون انتخاب البرلمان الصادر عن مجلس النواب بعد شهر من تسلمها قانون انتخاب رئيس البلاد، وهو ما رفضه المجلس الأعلى للدولة الليبي.

وشهدت ليبيا، قبل أشهر انفراجًا سياسيًا برعاية أممية، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، قبل أن تعود التوترات مجددًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close