الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

جنيف.. انطلاق اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بنسختها السادسة

جنيف.. انطلاق اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بنسختها السادسة

Changed

لقاء رئيس وفد المعارضة السورية هادي البحرة مع رئيس وفد النظام أحمد الكزبري في جنيف (تويتر)
لقاء رئيس وفد المعارضة السورية هادي البحرة مع رئيس وفد النظام أحمد الكزبري في جنيف (تويتر)
يشرف على الاجتماعات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، الذي أفاد أمس أن وفدي النظام والمعارضة اتفقا على البدء بصياغة الإصلاح الدستوري في سوريا.

انطلقت اليوم الإثنين، اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بين وفود من المعارضة السورية والنظام، والمجتمع المدني، وبرعاية أممية، في مدينة جنيف السويسرية، ضمن جولة سادسة جديدة بعد توقف المباحثات عند الجولة الخامسة نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأعلنت هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية، وصول الوفود صباحًا تباعًا إلى مقر الأمم المتحدة، في حين كانت الأمم المتحدة أعلنت أن الاجتماعات من المقرر أن تبدأ الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (08:00 ت.غ)، لبدء أعمال اليوم الأول من اجتماعات الدورة السادسة.

ويشرف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون على الاجتماعات، الذي أفاد أمس أن وفدي النظام والمعارضة اتفقا على البدء بصياغة الإصلاح الدستوري في سوريا، خلال اجتماعات هذه الجولة المقامة الأسبوع الحالي.

وعلى هامش لقاء هو الأول من نوعه، جرى أمس الأحد، وجهًا لوجه، بين الرئيسين المشاركين للجنة عن المعارضة هادي البحرة وعن النظام أحمد الكزبري، كشف بيدرسون عن توافق على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري.

مقترحات مبادئ دستورية

ومن المنتظر أن يقدم كلٌ من الأطراف الثلاثة مقترحات مبادئ دستورية يتم نقاشها بين الوفود، ومن ثم تطرح للنقاش في جلسة المجموعة المصغرة، وبناء عليه بدأت الاجتماعات الجانبية للوفود وينتظر أن تُستكمل بانعقاد الجلسة الأولى للمجموعة المصغرة.

وتتكون المجموعة المصغرة من اللجنة الموكلة بصياغة دستور جديد للبلاد، من 45 عضوًا يمثلون بالتساوي النظام والمعارضة والمجتمع المدني.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الدستورية المشارك عن المعارضة هادي البحرة: "خلال الأيام المقبلة سنعمل على إتمام مهمتنا المشتركة تجاه شعبنا والوعود التي قطعناها لهم".

وأضاف البحرة: "بدأنا لقاءات مع المبعوث الأممي بيدرسون وكان لقاء إيجابيًا وناقشنا كيفية تطبيق الاتفاقات التي توصلنا إليها، حيث توصلنا لتفاهمات".

وتابع: "نأمل أن نصل لمرحلة التصويت على هذه التفاهمات، وهذا لا يعني أن هناك مسودة جاهزة ولكن دون تطبيق القرار الأممي 2254 لن يكون هناك إمكانية للتصويت على مسودة الدستور الجديد".

وتأتي هذه الجولة السادسة بعد شهور من التوقف عند الجولة الخامسة التي وصفها المبعوث الأممي بيدرسون بأنها كانت "مخيبة للآمال".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close