الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الجيش الإسرائيلي يصيب 49 فلسطينيًا ويعتقل 3 في باب العامود بالقدس

الجيش الإسرائيلي يصيب 49 فلسطينيًا ويعتقل 3 في باب العامود بالقدس

Changed

أثناء اعتقال قوات الاحتلال الصحافية نسرين سالم في باب العامود (مواقع التواصل)
أثناء اعتقال قوات الاحتلال الصحافية نسرين سالم في باب العامود (مواقع التواصل)
اعتقلت قوات الاحتلال الصحافية نسرين سالم وشقيقتها ساجدة، كما اعتقلت المصور أحمد أبو صبيح، بعد أن انهالوا عليهم بالضرب والسحل على الأرض.

اعتدت قوات إسرائيلية الإثنين، على شبان فلسطينيين تجمعوا في منطقة باب العامود وسط مدينة القدس المحتلة، للاحتفال بذكرى "المولد النبوي"، وأصابت 49، واعتقلت 3 منهم بينهم صحافية ومصور.

واعتقلت قوات الاحتلال الصحافية نسرين سالم وشقيقتها ساجدة، كما اعتقلت المصور أحمد أبو صبيح، بعد أن انهالوا عليهم بالضرب والسحل على الأرض.

وأوقفت قوات الاحتلال طفلًا لا يتجاوز الـ10 سنوات من عمره، واعتدت عليه بالضرب على الوجه في باب العامود، خلال مواجهات في المنطقة.

وبحسب وسائل إعلام فلسطينية، أصيب 49 مقدسيًا برضوض جراء اعتداءات جنود الاحتلال على الشبان في باب العامود، إضافة إلى استنشاق الغاز، وجرى نقل حالتين منهم إلى المستشفى.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه مجموعة من الفتيات والشبان في محيط باب العامود، وأجبرتهم على إخلائه بالقوة.

"صلوات صامتة"

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: إن شركة المواصلات العامة الإسرائيلية "إيغد" قررت تحويل خطوط الحافلات التي تقل مستوطنين إلى حائط البراق بعيدًا عن المسار المعتاد عبر باب العامود بسبب المواجهات الدائرة هناك.

ولم يتضح سبب اعتداء القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين بساحة باب العامود، لكن الشبان سبق أن نظموا تظاهرات بالساحة خلال الأيام الماضية، احتجاجًا على قرار للقضاء الإسرائيلي يدعي "حق" المستوطنين في أداء "صلوات صامتة" بباحات المسجد الأقصى.

ومنذ قرابة أسبوعين، تشهد القدس توترًا جراء هذا القرار القضائي، فيما تتواتر أنباء متضاربة حول إلغائه، في ظل صمت رسمي إسرائيلي.

ويقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

كما تستعد بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس إلى منح التراخيص اللازمة لبناء آلاف الوحدات السكنية في مناطق مختلفة بهدف إحداث تغيير مهم على الخريطة الجيوسياسية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close