الخميس 25 نوفمبر / November 2021

الأزمة المغربية– الجزائرية.. الرباط تدرس تدفقًا عكسيًا لخط أنابيب الغاز

الأزمة المغربية– الجزائرية.. الرباط تدرس تدفقًا عكسيًا لخط أنابيب الغاز
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

أعلن مسؤول مغربي بارز، اليوم الإثنين، أن المغرب يناقش مع إسبانيا "تدفقًا عكسيًا" لخط أنابيب للغاز إذا لم تجدد الجزائر اتفاقًا للتوريد ينقضي يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

وكانت الجزائر قد لمحت في السابق إلى أنها لن تجدد الاتفاق لتصدير الغاز خلال خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته 13.5 مليار متر مكعب ويعبر المغرب، وأنها ستوسع خط أنابيب "ميدغاز" البحر المتوسط الذي لا يعبر جارتها ليصل إلى طاقة قدرها 10 مليارات متر مكعب بحلول ديسمبر/ كانون الأول.

لكن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أوضح مؤخرًا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في ما يتعلق بخط أنابيب الغاز المغاربي- الأوروبي.

وقال المسؤول المغربي البارز، الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة "رويترز" مؤكدًا تقارير لوسائل إعلام محلية: "بالنسبة للمغرب فإن خط الأنابيب هو بدرجة كبيرة أداة للتعاون الإقليمي، ولن نتركه يصدأ."

وأضاف أن المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام مرافئها للغاز الطبيعي المسال لتمرير الغاز إلى المغرب باستخدام خط الأنابيب نفسه.

وأردف: "هذا الغاز الطبيعي المسال لن يتنافس مع إمدادات الغاز الإسبانية. سيكون ذلك شراءً إضافيًا يطلبه المغرب الذي سيدفع تكلفة مروره خلال المرافئ الإسبانية وخط الأنابيب."

وتابع أن المغرب أعطى أيضًا تصاريح لمستوردي الغاز توقعًا لعدم تجديد الجزائر لاتفاق خط الأنابيب.

وحتى الآن، تزود الجزائر إسبانيا بالغاز عبر أنبوبي غاز، الأول أنبوب "المغرب العربي– أوروبا" وصولًا إلى جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية ودخل الخدمة عام 1996.

وكان المغرب يستفيد من هذا الأنبوب على شكل عائدات مالية كحقوق عبور، إضافة لكميات سنوية من الغاز الطبيعي.

أما الخط الثاني المعروف بـ"ميدغاز"، فيمر مباشرة من بلدة بني صاف الساحلية غربي الجزائر، إلى ألميريا جنوبي إسبانيا، وجرى تدشينه عام 2011، بطاقة نقل تقدر بـ8 مليارات متر مكعب سنويًا.

وتأتي هذه التطورات عقب أسابيع من إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما قالت إنها "أعمال عدائية" من المملكة ضدها.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - فرنسا
منذ 12 دقائق
اتخذت وزارة الجيوش الفرنسية إجراءات قانونية بعد تسريب لوثائق سرية منحت لمصر في إطار مكافحة الإرهاب
اتخذت وزارة الجيوش الفرنسية إجراءات قانونية بعد تسريب لوثائق سرية منحت لمصر في إطار مكافحة الإرهاب (غيتي)
شارك
Share

أعلنت فرنسا أنها رفعت شكوى بشأن "انتهاك سرية الدفاع الوطني" بعد تسريب وثائق عن تقديمها معلومات استخبارية لمصر في إطار عملية لمكافحة الإرهاب.

سياسة - لبنان
منذ 2 ساعات
اعتبرت هيئات قضائية مختلفة أن القاضي طارق بيطار لم يرتكب أي خطأ يستوجب مقاضاة الدولة، وألزمت السياسيين الذين رفعوا الدعاوى بدفع غرامات عطل وضرر
اعتبرت هيئات قضائية مختلفة أن القاضي طارق بيطار لم يرتكب أي خطأ يستوجب مقاضاة الدولة، وألزمت السياسيين الذين رفعوا الدعاوى بدفع غرامات عطل وضرر (غيتي)
شارك
Share

ردّت هيئات قضائية مختلفة أربع دعاوى قدّمها مسؤولون ضد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، ما يعني أنه بات بإمكانه استئناف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

سياسة - لبنان
منذ 2 ساعات
أسفر تفجير مرفأ بيروت عن مقتل أكثر من 200 شخص وتدمير مناطق شاسعة في العاصمة بيروت (غيتي)
أسفر تفجير مرفأ بيروت عن مقتل أكثر من 200 شخص وتدمير مناطق شاسعة في العاصمة بيروت (غيتي)
شارك
Share

جاءت الاستقالات احتجاجًا على "التدخلات السياسية في عمل السلطة القضائية، والتشكيك في القرارات التي تصدر عن قضاة ومحاكم في معظم الملفات".

Close