الجمعة 26 نوفمبر / November 2021

سكان جنوب إدلب.. بين هجمات النظام السوري وتداعيات جائحة كورونا

سكان جنوب إدلب.. بين هجمات النظام السوري وتداعيات جائحة كورونا
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

يعاني سكان جنوب إدلب شمالي سوريا من حالة التوتر المستمر على خلفية الهجمات المتقطعة التي تطال منطقتهم.

وأدى التصعيد الأخير في الشهرين الماضيين من قبل قوات النظام السوري المدعومة من الجانب الروسي إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ورغم الهدوء النسبي الذي سُجل في المنطقة في الأيام الماضية، إلا أن احتمالات شن المزيد من الهجمات تثقل كاهل السكان وتعطل حياتهم.

وتركت التفاهمات المبهمة بين روسيا وتركيا حول المنطقة الواقعة جنوب الطريق الدولي M4 السكان في حيرة من أمرهم. وهذا ما ساهم بتعثر عجلة الاقتصاد في المنطقة.

استهداف المدن التجارية الكبيرة

منسق المشاريع في مؤسسة "رحمة حول العالم" نور قرمش يشير إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل كبير في المنطقة في الآونة الأخيرة، لافتًا إلى أن الأسواق تشهد حالة ركود وصفها بالـ "مخيفة".

وتحدث في حديث إلى "العربي" من إدلب عن سابقة لم تشهدها المنطقة من قبل وحصلت في الآونة الأخيرة، وتتمثل باستهداف المدن التجارية الكبيرة.

وشدد على أن حالة الخوف التي يعيشها المدنيون وبينهم التجار والنازحون قائمة بسبب القصف المتكرر والاستهداف الممنهج للمناطق الحيوية في الشمال السوري على حد تعبيره.

معاناة القطاع الصحي

وتطرق قرمش إلى معاناة القطاع الطبي في المنطقة من نقص كبير في الخدمات والاستجابة الطارئة للحالات منذ انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن الجائحة تسببت بأزمة صحية كبيرة في الشمال السوري، لافتًا إلى أن المشافي الكبرى تعاني من نقص كبير بالخدمات لمواجهة الفيروس وخصوصًا تلك الأساسية كالأوكسيجين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ ساعة
بولسونارو
تبدو حظوظ بولسونارو للرئاسة أقل من منافسه لولا دا سليفا (غيتي)
شارك
Share

شن الرئيس البرازيلي هجومًا لاذعًا على ماكرون لاستقباله خصمه السياسي ومنافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، متهمًا الرئيس الفرنسي باستفزازه.

سياسة - العالم
منذ ساعة
تشهد هونيارا أعمال شغب عنيفة منذ أيام عدة (غيتي)
تشهد هونيارا أعمال شغب عنيفة منذ أيام عدة (غيتي)
شارك
Share

أرسلت أستراليا نحو 100 من أفراد الشرطة إلى هونيارا بالتزامن مع فرض السلطات حظر تجول ليلي، إثر أعمال حرق ونهب تشهدها المنطقة منذ أيام.

سياسة - لبنان البرامج - مذكّرات
منذ ساعة
شارك
Share

تبقى الصورة الكاملة للحرب الأهلية اللبنانية حبيسة الرواية المفقودة، فكلّ طرف حمل السلاح يحتفي بأبطاله وشهدائه الذين لا تعترف بهم الأطراف الأخرى.

Close