الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

سفير مصر لدى قطر سلّم أوراق اعتماده.. هل طوى البلدان صفحة الماضي؟

سفير مصر لدى قطر سلّم أوراق اعتماده.. هل طوى البلدان صفحة الماضي؟

Changed

يشير خبير دراسات الشرق الأوسط وإفريقيا خيري عمر، إلى أن الوضع الحالي ينبئ بأن بين مصر وقطر علاقات ممتازة أو مستقرة إلى حد كبير.

تسلّم وزير الخارجية القطري نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نسخة من أوراق اعتماد السفير المصري لدى دولة قطر عمرو كمال الدين الشربيني.

وأعرب وزير الخارجية القطري خلال اللقاء عن تمنياته للعلاقات الثنائية بين البلدين بمزيد من التطور والارتقاء.

وكانت قطر قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي تعيين سفير جديد لها في مصر، حين أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرسوم تعيين سالم بن مبارك بن شافي سفيرًا فوق العادة مفوضًا لدى القاهرة.

واستأنفت الدوحة والقاهرة العلاقات الدبلوماسية بينهما في يناير/ كانون الثاني الماضي. كما التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمير دولة قطر في شهر أغسطس/ آب في بغداد، على هامش مؤتمر دول جوار العراق للمرة الأولى منذ نحو ست سنوات. 

"علاقات ممتازة"

ويشير خبير دراسات الشرق الأوسط وإفريقيا خيري عمر إلى خطوات تدريجية لوحظت منذ تحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتسير بشكل عام حتى وصلت إلى تبادل السفراء على مستوى رفيع.

ويلفت في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، إلى أن التمثيل فوق العادة تقليد دبلوماسي ليس متبادلًا بشكل واسع بين الدول في المرحلة الحالية. 

ويوضح أن السفير فوق العادة والسفير المفوض يمكنه أن ينوب عن الحكومة في بعض الإجراءات، وبالتالي هناك سرعة في الاستجابة للحاجات بين البلدين، سواء أكان ذلك على مستوى الاستثمار أو التبادل التجاري أو في توقيع الوثائق المطلوبة لإنجاز بعض الأعمال. 

ويردف بالإشارة إلى أن هناك نوعًا من الاستقرار في استئناف العلاقات السياسية بشكل عام بين مصر وقطر، معتبرًا أن الوضع الحالي ينبئ بأن بين البلدين علاقات ممتازة أو مستقرة إلى حد كبير. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close