الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"بداية فعلية".. مصر تعلن طرح أول مشاريعها الرسمية لإعادة إعمار غزة

"بداية فعلية".. مصر تعلن طرح أول مشاريعها الرسمية لإعادة إعمار غزة

Changed

طرحت اللجنة المصرية لإعمار غزة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية مشروعها لتطوير شارع كورنيش البحر بمدينة لاهيا.

أعلنت اللجنة المصرية لإعمار قطاع غزة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، طرح أول مشاريعها، بهدف تطوير شارع كورنيش البحر بمدينة بيت لاهيا شمالي القطاع.

وجاء هذا المشروع بتمويل من مصر، لصالح وزارة الأشغال العامة والإسكان، وفقًا لما قالته اللجنة. وكانت القاهرة قد أعلنت عن تقديم 500 مليون دولار، لصالح إعادة إعمار غزة في مايو/ أيار الماضي.

وجاء في الإعلان أن المناقصة مفتوحة للمقاولين المحليين، المسجلين لدى نقابة المقاولين الفلسطينيين، والذين لهم خبرة موثقة في مشاريع مشابهة.

وسبق أن شاركت أطقم هندسية مصرية، بمساندة آليات ومعدات ثقيلة وصلت من القاهرة، في أعمال إزالة ركام المباني، التي دمرتها إسرائيل، خلال عدوانها الأخير على غزة.

ويمثّل هذا الإعلان البداية الفعلية والرسمية لعمل اللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة، وفقًا لمراسل "العربي" صالح الناطور، وهو أول مشروع رسمي يتم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنّ غزة قد تكون أمام مشاريع أخرى قادمة.

وبدّدت هذه الخطوة مخاوف بعض الشركات المحلية الخاصة، بأن تتولى شركات خارجية عملية إعادة الإعمار بحسب الناطور، حيث كان هناك دعوات بأن تتم عملية إعادة الإعمار بسواعد فلسطينية، وهو ما سيُساهم بإعادة تشغيل عشرات المصانع المغلقة وآلاف الفلسطينيين.

كما قال الناطور إن هذا الإعلان يشير إلى تقدم في المباحثات التي تجريها الفصائل الفلسطينية مع القاهرة والتي كانت تدعو إلى الإسراع في إعمار القطاع، وذلك بعدما هددت بعودة التوتر إذا ما استمرت إسرائيل بتعطيل مشروع إعادة الإعمار ومنع دخول مواد البناء.

وبحسب وزارة الأشغال، فقد دمّر العدوان الأخير أكثر من ألف وحدة سكنية، وبالتالي فإن السكان بانتظار إعادة إعمار منازلهم من جديد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close