الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

جنوب السودان.. الأمم المتحدة تحذر من التضييق المستمر على حقوق الإنسان

جنوب السودان.. الأمم المتحدة تحذر من التضييق المستمر على حقوق الإنسان

Changed

دفعت تهديدات أجهزة الأمن بعض الناشطين إلى الفرار من البلاد
دفعت تهديدات أجهزة الأمن بعض الناشطين إلى الفرار من البلاد (غيتي)
أبدت لجنة أممية في جنوب السودان قلقها إزاء ما وصفته بالتضييق المستمر على نشطاء المجتمع المدني، ونددت بالتهديدات التي يتعرض لها هؤلاء من قبل أجهزة الأمن.

أعربت لجنة تابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، عن قلقها إزاء ما وصفته بالتضييق المتسارع الوتيرة على نشطاء المجتمع المدني في جنوب السودان، ونددت بالتهديدات التي يتعرض لها هؤلاء من قبل أجهزة الأمن.

وأشارت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان في بيان، إلى التهديدات والمضايقات وأعمال الترهيب التي يتعرض لها ناشطون بارزون في الدفاع عن حقوق الإنسان وصحافيون وجهات الفاعلة في المجتمع المدني. 

ودفعت تهديدات أجهزة الأمن الموثقة في تقارير ذات مصداقية بشأنها، بعضًا من هؤلاء إلى الفرار من البلاد، لكن زملاءهم وعائلاتهم ما زالوا يتعرضون للمضايقة، بحسب لجنة الأمم المتحدة.

وقالت رئيسة لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان ياسمين سوكا في البيان إن المساحة المتاحة للمجتمع المدني في البلاد تتآكل بوتيرة متسارعة، ما يقوّض الجهود المبذولة لإرساء سلام دائم.

وأضافت أن الدور الذي تلعبه الأجهزة الأمنية من أجل كبح المعارضة والمنتقدين، يدفع بأبرز الفاعلين المشاركين في العملية الدستورية والانتقالية إلى الفرار من البلاد، ويحبط عزيمة الآخرين على المشاركة.

وتم إنشاء اللجنة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس/ آذار 2016.

ومنذ ذلك الوقت يتم تجديد ولايتها كل عام، وهي مسؤولة عن جمع الأدلة على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتحديد المسؤولين عنها لمحاسبتهم ووضع حد للإفلات من العقاب

وفي نهاية يوليو/ تموز، أطلق تحالف منظمات من المجتمع المدني حملة تطالب بتغيير سياسي بعد عشر سنوات على الاستقلال، تخللتها حرب أهلية وتفشى خلالها الفساد والفقر، وقوبلت بالقمع من السلطات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close