الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو لتخطي الخلافات بشأن أفغانستان

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو لتخطي الخلافات بشأن أفغانستان

Changed

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ
شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ على ضرورة عدم الالتفات للخلافات (غيتي)
طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بضرورة تجاوز الخلافات حول طريقة الانسحاب من أفغانستان.

طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء بعدم السماح للخلافات بشأن الانسحاب من أفغانستان أن تتسبب بانقسامات داخل صفوف الحلف، وذلك عشية اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء لتقييم الأخطاء.

وقد أثار قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإنهاء أطول حروب واشنطن والانسحاب من أفغانستان بعد 20 عامًا من التدخل العسكري الغربي، انتقادات دول حليفة للولايات المتحدة. 

مشاورات واسعة

وشدّد ستولتنبرغ على أنه لا يزال من السابق لأوانه استخلاص النتائج النهائية. وقال "لكن يجب أن لا نتوصل إلى نتيجة خاطئة بشأن أفغانستان ونعتقد أنه يجب على الحلف ألا ينخرط مجددًا في عمليات عسكرية مشتركة مع حلفائه لمحاربة التطرف أو الإرهاب". 

وأشار ستولتنبرغ الى أنه جرت مشاورات واسعة بين الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بشأن قرار الانسحاب.

وأضاف "كانت الرؤية واضحة بالنسبة إلينا حول خطر عودة طالبان"، مضيفا: "لكننا كنا على دراية أيضا بأن بديل البقاء ينطوي على المزيد من العنف والقتال وأيضا على الأرجح حاجتنا لزيادة عديد قوات حلف شمال الأطلسي".

نزاع فرنسي أميركي 

كما حصل نزاع منفصل بين باريس وواشنطن عمل على هز الحلف وذلك بشأن اتفاقية "أوكوس" الدفاعية الجديدة التي تجمع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وأدت الى حرمان باريس من عقد ضخم لبيع غواصات لأستراليا.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين: "الخلافات أو الاختلافات في الآراء بشأن أوكوس وأفغانستان داخل الحلف لن تبدل من الحاجة الأساسية والرسالة بأن على أوروبا وأميركا الشمالية أن تقفا معًا".

وأضاف: "إننا نواجه عالمًا أكثر تنافسية ونواجه المزيد من التخاصم بين الدول، لذا من المهم أن تتكاتف الدول الثلاثين داخل الحلف".

وكانت روسيا قد أعلنت الإثنين تعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي بداية من مطلع الشهر المقبل. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هذه الخطوة سيتبعها قريبًا إنهاء عمل البعثة العسكرية للحلف في موسكو.

ويأتي هذا على خلفية طرد ثمانية ديبلوماسيين روس لدى الحلف بتهمة التجسس. 

ويجتمع وزراء دفاع دول الحلف في بروكسل الخميس في أول محادثات مباشرة منذ الانسحاب الأميركي من أفغانستان وعمليات الاجلاء الجوية.

ويعتزم الحلف إجراء مراجعة و"استخلاص للدروس" من مشاركته العسكرية في أفغانستان التي استمرت نحو عقدين وانتهت بطريقة كارثية.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قبل الاجتماع: "سنناقش دور حلف شمال الأطلسي ما بعد أفغانستان". 

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close