الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اللجنة الدستورية السورية تناقش مبدأ مكافحة الإرهاب في يومها الرابع بجنيف

اللجنة الدستورية السورية تناقش مبدأ مكافحة الإرهاب في يومها الرابع بجنيف

Changed

من اجتماعات النسخة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف (تويتر)
من اجتماعات النسخة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف (تويتر)
تختتم الجولة السادسة أعمالها يوم غد الجمعة، ومن المنتظر أن يتم الكشف عن نتائج الجولة إن حققت تقدمًا على صعيد أعمال اللجنة الدستورية.

تناقش اليوم الخميس، الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية السورية، مبدأ "مكافحة الإرهاب والتطرف"، في اليوم الرابع من اجتماعات النسخة السادسة للجنة المكلفة بصياغة دستور جديد للبلاد، بمدينة جنيف السويسرية.

وأوضحت المعارضة السورية أنه ستتم اليوم مناقشة المبدأ الدستوري المذكور، مؤكدة وصول ممثلي هيئة التفاوض السورية التابعة لها لمقر الأمم المتحدة (قصر الأمم) لبدء أعمال الجولة الحالية.

وذكرت هيئة التفاوض السورية عبر حسابها على تويتر، أن خلال الدورة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية طرح مناقشة أربع مبادئ أساسية في الدستور، حيث تم بحث مبدأ السيادة الوطنية، ثم الجيش والأمن والقوات المسلحة، ثم سيادة القانون، واليوم الخميس ستتم مناقشة مكافحة الإرهاب والتطرف خلال الجلستين اليوميتين.

البحرة يدعو لوقف إطلاق النار

من جهته، قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية من طرف المعارضة هادي البحرة، في إحاطة صحافية أمام مبنى قصر الأمم في الأمم المتحدة: إن الأعضاء أكدوا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، على ضرورة مضاعفة جهوده في السعي إلى تحقيق وقف إطلاق نار شامل في سوريا.

وأضاف البحرة أن الأعضاء "بيّنوا ضرورة تواصل المبعوث الأممي مع المجتمع الدولي لتفعيل الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار ولا سيما خلال تواجد الوفود الدولية في جنيف خلال اجتماعات الدورة السادسة، كروسيا، وتركيا، والولايات المتحدة الأميركية، وإيران، ومعظم دول الاتحاد الأوروبي".

والهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية، مؤلفة من 45 عضوًا بالتساوي بين النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وتعمل تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إذ تواصلت مناقشاتها الحالية بعد الاتفاق مؤخرًا على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري.

ويوم أمس الأربعاء، جرى مناقشة مبدأ "سيادة القانون"، بناء على اقتراح مقدم من ممثلي المجتمع المدني، وركز على فكرة أن سيادة القانون أساس الحكم في الدولة. وبذلك يكون الأطراف الثلاثة تقدم كل منهما بمبدأ دستوري للمناقشة.

إذ أنه خلال اجتماعات يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين للجنة، تقدم وفد النظام بمبدأ "سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها"، فيما قدمت المعارضة مبدأ عنوانه "الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات".

وتختتم الجولة السادسة أعمالها يوم غد الجمعة، ومن المنتظر أن يتم الكشف عن نتائج الجولة إن حققت تقدمًا على صعيد أعمال اللجنة الدستورية، المنبثقة عن القرار الأممي 2254 للحل السياسي في سوريا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close