الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بكين تطلب من سفينة حربية أميركية مغادرة منطقة في بحر الصين الجنوبي

بكين تطلب من سفينة حربية أميركية مغادرة منطقة في بحر الصين الجنوبي

Changed

المدمرة الأميركية
تقول بكين إن لها سيادة على معظم جزر بحر الصين الجنوبي، وتشكو من العمليات الأميركية في المنطقة. (غيتي)
يقول الجيش الصيني إن السفينة الحربية الأميركية يو. إس. إس. جون مكاين دخلت إلى المياه الإقليمية لجزر شيشا بدون إذن، الأمر الذي تعتبره بكين تعدياً على سيادتها.

طلبت البحرية الصينية اليوم الجمعة من سفينة حربية أميركية مغادرة منطقة متنازع عليها في بحر الصين، بحسب ما أعلنت بكين، في أول توتر من هذا النوع بين الطرفين منذ تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة. 

وتقول بكين إن لها سيادة على معظم جزر بحر الصين الجنوبي، وتشكو من العمليات الأميركية في المنطقة التي تشكّل ساحة تجاذب مع واشنطن. 

وتعترض دول مجاورة مثل الفيليبين وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة وفيتنام على مطالبات الصين في المنطقة التي تعدّ طريقًا تجاريًا عالميًا أساسيًا. 

وقال الجيش الصيني إن السفينة الأميركية يو. إس. إس. جون مكاين الحربية "دخلت إلى المياه الإقليمية لجزر شيشا بدون إذن"، في إشارة إلى الجزر المعروفة باسم جزر باراسيل وهي عبارة عن أرخبيل جزر مرجانية صغيرة. 

ولفت الجيش في بيان مقتضب إلى أن القوات البحرية والجوية راقبت الوضع عن كثب وأصدرت أمراً (للسفينة الأميركية) بمغادرة المنطقة، منددة "بخرق" الولايات المتحدة "السيادة الصينية بشكل خطير" و"تهديدها للسلم الإقليمي". 

وتعتبر الصين الملاحة في مياه تلك الجزر تعدياً على سيادتها، في حين تعتبر الولايات المتحدة ودول أخرى أن المنطقة عبارة عن مياه دولية مفتوحة للجميع. 

وندّدت بكين أمس الخميس بعبور هذه السفينة في المنفذ البحري الذي يفصل تايوان عن الصين القارية. 

وغالباً ما تعبر السفن الأميركية هذا المضيق في خطوة تثير غضب الصين، التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها. 

وكان الأسطول السابع أكد في بيان أن رحلة المدمرة الأميركية جون. إس. ماكين "تُظهر التزام الولايات المتحدة ببقاء المحيطين الهادئ والهندي منطقة حرة ومفتوحة".

وأوضح أن الجيش الأميركي "سيواصل التحليق والملاحة والعمليات في أي مكان يسمح به القانون الدولي".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close