الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مصر.. القضاء يحفظ التحقيقات بحق 4 جمعيات في قضية "التمويل الأجنبي"

مصر.. القضاء يحفظ التحقيقات بحق 4 جمعيات في قضية "التمويل الأجنبي"

Changed

بلغ عدد الجمعيات والمنظمات التي أنهى القضاء المصري التحقيقات بشأنها في قضية "التمويل الأجنبي" 75 منظمة.

أصدرت محكمة استئناف القاهرة قرارها بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التمويل الأجنبي"، لعدد من منظمات وجمعيات المجتمع المدني.

وأمرت المحكمة بحفظ التحقيقات ضد 4 منظمات وهي: "مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ومركز دعم التنمية والتأهيل المؤسسي ومركز السلام للتنمية البشرية وجمعية نظرة للدراسات النسوية"، نظرًا لعدم كفاية الأدلة.

وبصدور هذا القرار، يكون عدد المنظمات والجمعيات التي لم تجد المحكمة وجهًا لإقامة الدعوى ضدها، قد بلغ 75 منظمة، حيث سبق أن أصدرت قرارات مماثلة بحق كيانات أخرى.

وتعود القضية إلى عام 2011، حيث اتُهمت منظمات غير حكومية عدة، يعمل فيها مصريون وأجانب من جنسيات أميركية وأوروبية، بتلقي تمويل أجنبي غير قانوني والتدخل في الشؤون السياسية للبلاد.

من جهته، قال المحامي والحقوقي محمد عادل سليمان: إنّ هذه القضية اتسمت بالغموض لا سيما أنّ عدد المنظمات المتهمة لم يكن معروفًا، وكانت التحقيقات غالبًا تسير بشكل عشوائي و بالتالي يتم اتهام أي مؤسسة تابعة للمجتمع المدني.

وأكد سليمان في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أنه يتمنى إغلاق هذه القضية بشكل كامل مهما كانت الدوافع أو المبررات، على اعتبار أنها ذات خلفية سياسية فقط، مشيرًا إلى ضرورة إيجاد آلية جديدة للتواصل بين النظام السياسي و" قوى المعارضة"، قائلًا: إن النظام يجب أن يقتنع أن المجتمع المدني يُعد جزءًا أساسيًا من بناء الدولة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close