الخميس 2 ديسمبر / December 2021

مصر.. القضاء يحفظ التحقيقات بحق 4 جمعيات في قضية "التمويل الأجنبي"

مصر.. القضاء يحفظ التحقيقات بحق 4 جمعيات في قضية "التمويل الأجنبي"
الجمعة 22 أكتوبر 2021

أصدرت محكمة استئناف القاهرة قرارها بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التمويل الأجنبي"، لعدد من منظمات وجمعيات المجتمع المدني.

وأمرت المحكمة بحفظ التحقيقات ضد 4 منظمات وهي: "مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ومركز دعم التنمية والتأهيل المؤسسي ومركز السلام للتنمية البشرية وجمعية نظرة للدراسات النسوية"، نظرًا لعدم كفاية الأدلة.

وبصدور هذا القرار، يكون عدد المنظمات والجمعيات التي لم تجد المحكمة وجهًا لإقامة الدعوى ضدها، قد بلغ 75 منظمة، حيث سبق أن أصدرت قرارات مماثلة بحق كيانات أخرى.

وتعود القضية إلى عام 2011، حيث اتُهمت منظمات غير حكومية عدة، يعمل فيها مصريون وأجانب من جنسيات أميركية وأوروبية، بتلقي تمويل أجنبي غير قانوني والتدخل في الشؤون السياسية للبلاد.

من جهته، قال المحامي والحقوقي محمد عادل سليمان: إنّ هذه القضية اتسمت بالغموض لا سيما أنّ عدد المنظمات المتهمة لم يكن معروفًا، وكانت التحقيقات غالبًا تسير بشكل عشوائي و بالتالي يتم اتهام أي مؤسسة تابعة للمجتمع المدني.

وأكد سليمان في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أنه يتمنى إغلاق هذه القضية بشكل كامل مهما كانت الدوافع أو المبررات، على اعتبار أنها ذات خلفية سياسية فقط، مشيرًا إلى ضرورة إيجاد آلية جديدة للتواصل بين النظام السياسي و" قوى المعارضة"، قائلًا: إن النظام يجب أن يقتنع أن المجتمع المدني يُعد جزءًا أساسيًا من بناء الدولة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 2 ساعات
دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي قررت الإفراج عن وزير الزراعة السابق وعن 3 مسؤولين آخرين
قررت دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي الإفراج عن وزير الزراعة السابق وعن 3 مسؤولين آخرين (غيتي)
شارك
Share

أمرت محكمة تونسية بالإفراج مؤقتًا عن وزير سابق و3 مسؤولين، بعد توقيفهم في 26 أكتوبر، ومحاكمتهم في حالة سراح حول قضايا فساد مالي.

سياسة - العالم البرامج - للخبر بقية
منذ 2 ساعات
شارك
Share

حذر حلف الناتو وأميركا روسيا من عواقب أي هجوم محتمل على أوكرانيا، إلا أن الرئيس الأوكراني أكد أن حلّ النزاع ممكن عبر الانخراط في مفاوضات مباشرة مع موسكو.

سياسة - فلسطين
منذ 2 ساعات
إستطاع 5 مستوطنين الفرار من مركبتهم التي دخلت وسط رام الله بعد أن تصدى لها فلسطينيون وأشعلوا النار فيها
إستطاع 5 مستوطنين الفرار من مركبتهم التي دخلت وسط رام الله بعد أن تصدى لها فلسطينيون وأشعلوا النار فيها (غيتي)
شارك
Share

وصلت سيارة تقل 5 مستوطنين إسرائيليين إلى ميدان المنارة وسط رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ما دفع بعشرات الشبان الفلسطينيين إلى رشقها بالحجارة.

Close