الخميس 25 نوفمبر / November 2021

في بيئة واقعية.. واشنطن تعلن نجاح اختبار صواريخ أسرع من الصوت

في بيئة واقعية.. واشنطن تعلن نجاح اختبار صواريخ أسرع من الصوت
الجمعة 22 أكتوبر 2021
اختبرت البحرية والجيش الأميركي نماذج أولية من أسلحة أسرع من الصوت بحسب ما أعلن البنتاغون (أرشيف-غيتي)
اختبرت البحرية والجيش الأميركي نماذج أولية من أسلحة أسرع من الصوت بحسب ما أعلن البنتاغون (أرشيف - غيتي)

أعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس، نجاح اختبار مكونات "نماذج أولية"، لصواريخ أسرع من الصوت ستستخدم لتطوير هذا النوع الجديد من الأسلحة، التي سبقتها إليه منذ فترة طويلة الصين وروسيا.

وقال سلاح البحرية الأميركي في بيان: إن ثلاثة اختبارات أجريت "بنجاح" الأربعاء في مركز والوبس التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، في ولاية فرجينيا قرب واشنطن.

وأضاف البيان أن هذه الاختبارات "شكلت عرضًا للتقنيات والقدرات والنماذج الأولية لأنظمة تفوق سرعة الصوت المتقدمة في بيئة واقعية".

من جهة أخرى، قال المندوب الأميركي الدائم في مؤتمر نزع الأسلحة في جنيف، روبرت وود: إن الولايات المتحدة "قلقة جدًا" مما تفعله الصين في مجال الصواريخ "الفرط صوتية" الخارقة لجدار الصوت وتحلق بسرعة 5 ماخ (خمسة أضعاف سرعة الصوت)، ويمكن تعديل مسارها ما يجعل رصدها واعتراضها صعبًا.

وأطلقت الصين صاروخًا من هذا النوع يملك قدرات نووية في أغسطس/ آب الماضي، حلّق حول الأرض في مدار منخفض قبل أن يسقط على هدفه الذي لم يتمكن من إصابته، وفقًا لصحيفة "فايننشيال تايمز".

بدورها، نفت الصين هذه المعلومات مشيرة إلى أن الأمر يتعلق "بتجربة روتينية لمركبة فضائية تهدف إلى اختبار تقنيات مركبات فضائية يعاد استخدامها".

وعام 2019، كانت الصين قد عرضت صاروخًا أسرع من الصوت أطلقت عليه "دي أف-17". ويمكن لهذا السلاح المتوسط المدى (حوالي ألفي كيلومتر) ويشبه "طائرة شراعية"، حمل رؤوس حربية نووية.

لكن الصاروخ الذي تحدثت عنه "فايننشال تايمز" يختلف عن "دي إف-17"، إذ يمكن أن يصل إلى الفضاء ويوضع في المدار ثم يمر عبر الغلاف الجوي قبل أن يصيب هدفه، كما يبدو أن مداه أكبر أيضًا.

وأطلقت روسيا صاروخًا من هذا النوع "تسيركون" من غواصة، ووضعوا في الخدمة منذ نهاية 2019 الصواريخ الخارقة لجدار الصوت "أفانغارد" ذات القدرات النووية.

وحسب ما تقول موسكو، فإن صاروخ "أفانغارد" يمكن أن يبلغ سرعة 27 ماخ ويغير مساره وارتفاعه، فيما تأمل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في نشر أوائل صواريخها قرابة عام 2025.               

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ 12 دقائق
شدّد مجلس الأمن الدولي في بيان له على ضرورة معاقبة أيّ طرف يمكن أن يعرقل العملية الانتخابية في ليبيا
شدّد مجلس الأمن الدولي في بيان له على ضرورة معاقبة أيّ طرف يمكن أن يعرقل العملية الانتخابية في ليبيا (غيتي)
شارك
Share

ضمّت القائمة الأولية أسماء مرشحين بارزين من بينهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

سياسة - السودان
منذ 41 دقائق
أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أنه وجّه السلطات بتأمين التظاهرات المتوقعة الخميس، والرافضة للاتفاق السياسي (غيتي)
أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أنه وجّه السلطات بتأمين التظاهرات المتوقعة الخميس، والرافضة للاتفاق السياسي (غيتي)
شارك
Share

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أنه وجّه السلطات بتأمين التظاهرات المتوقعة اليوم الخميس، والرافضة للاتفاق السياسي الذي وقعه مع المكون العسكري.

سياسة - إيران
منذ ساعة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (غيتي)
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (غيتي)
شارك
Share

أوضح ماكنزي أنّ طهران لم تتخذ قرارًا للمضيّ قدمًا في تصنيع رأس حربي حقيقي، لكنه أكد أنّها "اقتربت جدًا" هذه المرّة من إنتاج سلاح نووي.

Close