الأربعاء 24 نوفمبر / November 2021

يتقدمهم وزير المالية.. المعتصمون في الخرطوم يقيمون أول صلاة جمعة لهم

يتقدمهم وزير المالية.. المعتصمون في الخرطوم يقيمون أول صلاة جمعة لهم
الجمعة 22 أكتوبر 2021
صلاة الجمعة أمام القصر الرئاسي في الخرطوم
تصاعد التوتر مؤخرًا بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بالسودان (غيتي)

أقام مئات السودانيين من أنصار تيار "الميثاق الوطني" المنشق عن قوى إعلان الحرية والتغيير أول صلاة جمعة أمام القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، حيث يعتصمون منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للمطالبة بحل الحكومة الانتقالية.

ويطالب تيار "الميثاق الوطني" بحل حكومة عبد الله حمدوك الانتقالية وتوسيع المشاركة فيها، فيما تصر باقي قوى إعلان الحرية والتغيير الذي يمثل المكون السياسي في الائتلاف الحاكم للبلاد على مواصلة الحكومة عملها واستكمال الثورة وتحقيق مطالبها‎.‎

المطالبة بحكم مدني 

وتقدم صفوف الصلاة الأمامية رئيس حركة العدل والمساواة وزير المالية جبريل إبراهيم، ورئيس حركة "تحرير السودان" حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي.

وتظاهر أمس الخميس آلاف السودانيين في الخرطوم وبقية ولايات البلاد دعمًا لحكومة حمدوك وللمطالبة بحكم مدني، وإنهاء الشراكة مع العسكريين في السلطة الانتقالية، واستكمال الانتقال السلمي الديمقراطي، ورفض دعوات حل الحكومة وتشكيل أخرى.

وقال مراسل "العربي" من السودان نزار البقداوي إن مئات المتظاهرين توافدوا من مدن العاصمة السودانية الخرطوم، وهناك من شارك معهم من أولئك الذين وصلوا إلى محيط القصر الرئاسي منذ السادس عشر من الشهر الجاري.

وردد المصلون المطالب نفسها التي يتحدث عنها قادة "الميثاق الوطني" بأن المجلس التشريعي هو مطلب رئيسي وأن المحكمة الدستورية هي مطلب أساسي إضافة لقضية توسيع المشاركة السياسية.

وأشار المراسل إلى زيارة المبعوث الأميركي لشؤون القرن الإفريقي جيفري فيلتمان للخرطوم، وهي الزيارة الثانية خلال ثلاثة أسابيع، وسيعمل فيها على تسهيل خطوط الحوار بين الجبهتين المدنية والعسكرية.  

ومنذ أيام، تصاعد توتر بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بالسودان، بسبب انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى السياسية، على خلفية إحباط محاولة انقلاب في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 55 دقائق
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
شارك
Share

لم يدعُ بايدن روسيا ولا الصين، المنافستين الرئيسيتين للولايات المتحدة، في حين اقتصرت الدعوات في الشرق الأوسط على العراق وإسرائيل.

سياسة - العالم
منذ ساعة
قالت منظمة "هيومن رايتش ووتش" إنه على مينسك ووارسو تأمين وصول آمن للمهاجرين (غيتي)
قالت منظمة "هيومن رايتش ووتش": يجب على مينسك ووارسو تأمين وصول آمن للمهاجرين (غيتي)
شارك
Share

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بيلاروسيا وبولندا بانتهاك حقوق الإنسان حيال مهاجرين على حدودهما، بعد إجراء مقابلات مع 19 شخصًا.

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
المباحثات الأميركية مع حركة طالبان في قطر (أرشيف- غيتي)
المباحثات الأميركية مع حركة طالبان في قطر (غيتي - أرشيف)
شارك
Share

أعلنت الولايات المتّحدة أنّها ستستأنف الأسبوع المقبل في الدوحة محادثاتها مع حركة طالبان، مشيرة إلى أنّ الجانبين سيركّزان على مكافحة الإرهاب والأزمة الإنسانية.

Close