الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

"قتلت 92 حوثيًا".. السعودية تعلن شن 31 غارة قرب مأرب اليمنية

"قتلت 92 حوثيًا".. السعودية تعلن شن 31 غارة قرب مأرب اليمنية
الجمعة 22 أكتوبر 2021
تتواصل المعارك في مأرب آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليًا شمال اليمن
تتواصل المعارك في مأرب آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليًا شمال اليمن (غيتي)

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة، مقتل 92 حوثيًا على الأقل في غارات جديدة على جنوب مدينة مأرب الاستراتيجية، التي تتعرض منذ أسبوعين لقصف عنيف.

وقال التحالف: إنه "نفذ 31 عملية عسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية، نتج عنها مقتل 92 حوثيًا وتدمير 16 آلية عسكرية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

#عاجل التحالف: نفذنا 31 عملية استهداف لآليات وعناصر المليشيا بالجوبة والكسارة خلال الساعات الـ24 الماضية.#واس_عام

ونادرًا ما يعلق الحوثيون المدعومون من إيران على الخسائر، فيما يعلن "التحالف" عن ضربات جوية في محيط مأرب بشكل شبه يومي على مدار الأسبوعين الماضيين.

وكان التحالف قد نفذ أغلب الغارات المعلنة سابقًا في العبدية التي تبعد نحو 100 كلم عن مأرب آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليًا في شمال البلاد. 

في المقابل، أطلق الحوثيون هجومًا واسعًا للسيطرة على مأرب في فبراير/ شباط، وجددوا هجومهم منذ سبتمبر/ أيلول بعد فترة هدوء.

وكانت العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي قد تعرّضت يوم الخميس، لغارات جوية قال التحالف السعودي الإماراتي إنها ضربت "أهدافًا عسكرية مشروعة".

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في بيان، إن الضربات الجديدة جاءت "استجابةً للتهديد وتحييد خطر الهجمات الوشيكة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة المفخخة على المنشآت المدنية بالمملكة".

مجاعة واسعة النطاق

ويعيش اليمن حربًا، منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من سكانه، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا الأربعاء إلى "وقف التصعيد" في اليمن، في بيان أقر بالإجماع ودعا إلى مواجهة "الخطر المتزايد بحدوث مجاعة واسعة النطاق" في البلاد. 

وشدّد أعضاء المجلس الـ15 في بيانهم على "ضرورة وقف التصعيد من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب"، ودعوا إلى "وقف فوري لإطلاق النار في اليمن".

واتهمت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، مجلس الأمن الدولي بالانحياز لموقف التحالف السعودي الإمارتي. وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، إن "تبني مجلس الأمن موقف قوى العدوان ليس بجديد، وهو بانحيازه الفج والأعمى منذ أول يوم ساهم في إطالة هذا الصراع كل هذه السنوات".

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - عين المكان
منذ 23 دقائق
شارك
Share

كسر حصار السفارة الإيرانية في لندن عام 1980 والذي استمر ستة أيام في أقل من 11 دقيقة، حيث احتدم الجدل حول أساليب القوة الجوية البريطانية في التعامل مع المهاجمين.

سياسة - العراق
منذ ساعة
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
شارك
Share

أكدت اللجنة العليا التحقيقية بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اعتقال قائد مكافحة المتفجرات ومسؤول الأدلة الجنائية لإخفاقهما في أداء المهمات.

Close