الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

غارة بطائرة مسيّرة.. البنتاغون يعلن قتل قيادي بارز بتنظيم القاعدة في سوريا

غارة بطائرة مسيّرة.. البنتاغون يعلن قتل قيادي بارز بتنظيم القاعدة في سوريا

Changed

الغارة الجوية جاءت بعد يومين على استهداف قاعدة التنف العسكرية
الغارة الجوية جاءت بعد يومين على استهداف قاعدة التنف العسكرية (غيتي)
أكد المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي أن تنظيم القاعدة "يستخدم سوريا كملاذ آمن لإعادة تشكيل نفسه والتنسيق مع فروع خارجية والتخطيط لعمليات".

أعلن الجيش الأميركي أنه قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة عبد الحميد المطر بغارة شنتها طائرة مسيّرة شمالي غرب سوريا.

وجاء الإعلان الأميركي عن مقتل القيادي في القاعدة بعد يومين على هجوم استهدف قاعدة عسكرية في الجنوب السوري يستخدمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

لا معلومات عن سقوط مدنيين

إلى ذلك، قال جون ريغسبي المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي "سنتكوم" في بيان: إنّه لا تتوافر أي معطيات على وجود "ضحايا مدنيين في أعقاب الضربة التي شنتها طائرة مسيّرة (من طراز) إم كيو-9"، في إشارة إلى الطائرة المعروفة باسم "ريبر".

ولم يذكر المتحدث ما إذا كانت الضربة جاءت ردًا على هجوم الأربعاء على قاعدة التنف العسكرية، التي يستخدمها التحالف الدولي، والواقعة جنوبي سوريا قرب الحدود مع العراق والأردن.

وأقيم موقع قاعدة التنف عندما سيطر مقاتلو تنظيم الدولة على شرق سوريا، على الحدود مع العراق، لكن منذ طرد المسلحين بات يعد ضمن الإستراتيجية الأميركية الأوسع لاحتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.

والتنف هو الموقع الوحيد الذي يتضمّن وجودًا أميركيًا كبيرًا في سوريا خارج الشمال الذي يسيطر عليه الأكراد.

"القاعدة لا تزال تشكل تهديدًا للولايات المتحدة"

واعتبر المتحدث العسكري أن "القاعدة لا تزال تشكل تهديدًا للولايات المتحدة وحلفائها". وقال: إنّ التنظيم "يستخدم سوريا كملاذ آمن لإعادة تشكيل نفسه والتنسيق مع فروع خارجية والتخطيط لعمليات في الخارج".

وأكد أن "القضاء على هذا القيادي البارز في القاعدة سيؤثر على قدرة التنظيم الإرهابي على التخطيط وشن هجمات ضد مواطنين أميركيين و(ضد) شركائنا ومدنيين أبرياء".

وفي نهاية سبتمبر/ أيلول، أعلن الجيش الأميركي القضاء على القيادي البارز في تنظيم القاعدة سليم أبو أحمد بغارة جوية في منطقة إدلب شمالي غرب سوريا.

وقال حينها إنّ أبو أحمد "كان مسؤولًا عن التخطيط والتمويل والموافقة على هجمات القاعدة العابرة للمنطقة".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close