الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

تنظيم الدولة يتبنى استهداف كهرباء كابل.. واشنطن: سنشارك مستقبلًا بمحادثات أفغانستان

تنظيم الدولة يتبنى استهداف كهرباء كابل.. واشنطن: سنشارك مستقبلًا بمحادثات أفغانستان

Changed

غرقت العاصمة كابل الخميس بالعتمة بعد تفجير استهدف برج كهرباء (أرشيف-غيتي)
غرقت العاصمة كابل الخميس بالعتمة بعد تفجير استهدف برج كهرباء (أرشيف-غيتي)
تبنى تنظيم "الدولة" التفجير الذي أغرق كابل بالعتمة، في وقت أعلنت واشنطن استعدادها للمشاركة في المحادثات حول الوضع في أفغانستان في المستقبل بعد غيابها عن اجتماع موسكو.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف خط كهرباء وأغرق العاصمة كابل في الظلام ليل الخميس.

وقال التنظيم في بيان نشره عبر قنواته في تطبيق "تلغرام": "فجّر جنود الخلافة عبوة ناسفة على برج كهرباء (...) في كابل ليل الخميس، ما أدى إلى إلحاق خسائر بنظام الكهرباء".

ومع انقطاع التيار الكهربائي الخميس نحو الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي، غرقت كابل وسكانها الذين يتخطى عددهم 4,5 ملايين نسمة في العتمة، وتم تشغيل المولدات الخاصة في المؤسسات التجارية والأحياء الميسورة.

وجاء في رسالة وجّهتها شركة الكهرباء الأفغانية "برشنا" للمشتركين: "دمّر انفجار عمود كهرباء في منطقة قلعة مراد بك في محافظة كابل، ما أدّى إلى انقطاع خط كهرباء بقدرة 220 كيلوفولت، وبالتالي انقطع التيار عن كابل وبعض المناطق".

كما أشارت إلى أنها أرسلت فريقًا من المهندسين إلى مكان الانفجار، معلنة أن العمل على إعادة ربط الشبكة سيبدأ "عندما تسمح الأوضاع بذلك".

وخلال النزاع الذي استمر 20 عامًا بين طالبان والحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، غالبًا ما عمد مقاتلو الحركة إلى مهاجمة البنى التحتية للكهرباء.

لكن بعد استيلاء الحركة على السلطة في 15 أغسطس/ آب، بدأت بدورها تواجه هجمات وتفجيرات دموية يشنّها مسلحون تابعون لتنظيم "الدولة".

مشاركة واشنطن في محادثات موسكو

دبلوماسيًا، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، استعداد بلادها للمشاركة مستقبلًا في المحادثات حول الوضع في أفغانستان، مشيرة لعدم تمكنهم من المشاركة بالمشاورات الأخيرة التي أجريت بموسكو بسبب صعوبات لوجستية.

وقالت بساكي: "الولايات المتحدة تدعم هذه المفاوضات.. لم نتمكن من المشاركة مؤخرًا لأسباب لوجستية"، مضيفة: "واشنطن تنظر في إجراء مفاوضات فعالة وبناءة بصيغة الثلاث الموسعة التي تشمل الولايات المتحدة وروسيا والصين وباكستان".

وتابعت: "لسنا في وضع يسمح لنا بالمشاركة فيها هذا الأسبوع، لكننا سنشارك في المستقبل".

والأربعاء الماضي، تم عقد اجتماع "منصة موسكو" حول أفغانستان في موسكو، وتحدث المفاوضون لصالح بناء علاقات مع كابل، "بغض النظر عن الاعتراف الرسمي بحكومة طالبان المؤقتة".

واشنطن تعتزم نقل طيارين أفغان

في غضون ذلك، أعلن مسؤول أميركي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة تأمل في نقل حوالي 150 طيارًا في القوات الجوية الأفغانية وغيرهم من العسكريين المحتجزين في طاجيكستان، منذ أكثر من شهرين، بعد أن فروا إلى هناك في نهاية الحرب الأفغانية.

ورفض المسؤول في وزارة الخارجية، تقديم جدول زمني لعملية النقل، لكنه قال إن واشنطن تريد نقل جميع المحتجزين في التوقيت نفسه، بحسب "رويترز".

وكانت "رويترز" قد تحدثت عن وجود 143 عسكريًا أفغانيًا سبق أن تلقوا تدريبات في الولايات المتحدة ومحتجزين حاليًا في منطقة خارج دوشنبه عاصمة طاجيكستان، في انتظار رحلة أميركية تنقلهم إلى بلد ثالث، قبل إعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وهؤلاء الأفراد هم آخر مجموعة كبيرة من الطيارين الذين تلقوا تدريبات أميركية ولا يزال مصيرهم غامضًا بعد نقل عشرات الطائرات العسكرية المتطورة عبر الحدود الأفغانية إلى طاجيكستان وأوزبكستان في أغسطس/ آب في اللحظات الأخيرة من الحرب مع طالبان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close