الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد توقيفه.. مليونير روسي مطلوب يحصل على حق اللجوء في مونتينيغرو

بعد توقيفه.. مليونير روسي مطلوب يحصل على حق اللجوء في مونتينيغرو

Changed

تشتبه روسيا بضلوع تلمان اسماعيلوف بجريمتي قتل (تويتر)
تشتبه روسيا بضلوع تلمان اسماعيلوف بجريمتي قتل (تويتر)
كانت مونتينيغرو قد أوقفت المليونير الروسي تلمان اسماعيلوف مطلع أكتوبر/ تشرين الأول بناءً على مذكرة دولية من موسكو.

منحت مونتينيغرو حقّ اللجوء للمليونير الروسي تلمان اسماعيلوف، المطلوب من موسكو لدوره المفترض في قتل شخصين، بحسب ما أعلن محاميه ميلوس فوكسانوفيتش، اليوم السبت.

واعتُقل اسماعيلوف المولود في أذربيجان، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول في بودغوريتسا بناءً على مذكرة توقيف دولية، أطلقتها موسكو في حقه مطالبة بتسليمه.

وأكد محاميه الإفراج عن موكله بناءً على قرار أصدرته محكمة في بودغوريتسا، بعدما منحته وزارة الداخلية هذا الأسبوع حقّ اللجوء.

وجاء في قرار الوزارة أن رجل الأعمال "مُنح حماية دولية بسبب وجود اضطهاد في البلاد التي تطلبه على أساس الرأي السياسي".

"ضحية"

وأفادت معلومات الصحافة المحلية، أن روسيا تشتبه بأن اسماعيلوف موّل قتل اثنين من رواد الأعمال في موسكو عام 2016، بمبلغ تصل قيمته إلى مليوني دولار.

ويعتبر المحامي ميلوس فوكسانوفيتش أن موكّله "ضحية اضطهاد سياسي واقتصادي من جانب روسيا".

ومطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لفت المحامي لوسائل إعلام محلية إلى أن طلب لجوء موكّله في مونتينيغرو، حيث يملك ابنه الأكبر اسماعيلوف كازينو، تمّ تقديمه قبل توقيفه ويعود تاريخه إلى سبتمبر/ أيلول الماضي.

وعام 2009، أثار اسماعيلوف غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عندما كان لا يزال رئيسًا للحكومة بعد تشييده مجمعًا تجاريًا ضخمًا في موسكو لم يلتزم بمعايير النظافة، واحتوت متاجره على بضائع مقلّدة، وكذلك عندما افتتح فندقًا فاخرًا في تركيا وسط ضجة كبيرة.

وشنّ بوتين هجومًا عنيفًا ضد تهريب السلع والمهرّبين، وبعد بضعة أشهر أُغلق المجمّع التجاري، وقد غادر اسماعيلوف روسيا على إثر ذلك.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close