الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أردوغان يوجه بطرد سفراء 10 دول غربية لمطالبتهم بإطلاق سراح كافالا

أردوغان يوجه بطرد سفراء 10 دول غربية لمطالبتهم بإطلاق سراح كافالا

Changed

اعتبر أردوغان أنه "يجب على السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا" (غيتي)
اعتبر أردوغان أنه "يجب على السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا" (غيتي)
تتهم السلطات التركية المعارض كافالا (64 عامًا) والذي يعتبر من أبرز شخصيات المجتمع المدني، بالسعي إلى زعزعة استقرار تركيا.

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، تعليمات إلى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو من أجل إعلان سفراء عشرة دول غربية "أشخاصًا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت".

وكانت تركيا، قد استدعت يوم الثلاثاء الماضي، سفراء دول بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا للاحتجاج على بيان مشترك لسفراء هذه الدول؛ يطالب بالإفراج العاجل عن رجل الأعمال والناشط المعارض عثمان كافالا الذي تتهمه السلطات بالضلوع في محاولة انقلاب سابقة.

وقالت السفارات في البيان: "إنّ استمرار تأخير محاكمته، بما يتضمن دمج قضايا مختلفة واستحداث أخرى بعد تبرئة سابقة؛ يلقي بظلال من الشك على احترام الديمقراطية وحكم القانون والشفافية في نظام القضاء التركي".

وفي كلمة خلال افتتاح سلسلة مشاريع خدمية بولاية أسكي شهير، قال أردوغان: "أصدرت تعليمات إلى وزير الخارجية، لإعلان السفراء العشرة أشخاصًا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت".

وأضاف: "يجب على هؤلاء السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا".

من هو عثمان كافالا؟

وعثمان كافالا هو رجل أعمال وناشط حقوقي، ومؤسس منظمة "أناضولو كولتور"، التي تدعم بشكل خاص مشاريع الأقليات العرقية والدينية، بما في ذلك المصالحة بين السكان الأتراك والأرمن والحل السلمي للقضية الكردية.

وتتهم السلطات التركية المعارض كافالا (64 عامًا) والذي يعتبر من أبرز شخصيات المجتمع المدني، بالسعي إلى زعزعة استقرار تركيا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بـ"الإفراج الفوري" عنه.

وبداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قررت محكمة في إسطنبول وجوب بقاء كافالا في السجن أقله حتى 26 نوفمبر/ تشرين الثاني رغم التهديدات الأوروبية بفرض عقوبات على أنقرة.

وكانت تركيا رفضت في فبراير/ شباط الماضي، دعوة الولايات المتحدة إلى "الإفراج الفوري" عن عثمان كافالا منددة بتدخل واشنطن في القضاء التركي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close