الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مقتل 6 شبان بانفجار لغم في كازامانس السنغالية قرب الحدود مع غامبيا

مقتل 6 شبان بانفجار لغم في كازامانس السنغالية قرب الحدود مع غامبيا

Changed

تسبب النزاع في السنغال بمقتل الآلاف وتدمير الاقتصاد (أرشيف-غيتي)
تسبب النزاع في السنغال بمقتل الآلاف وتدمير الاقتصاد (أرشيف-غيتي)
وقع الانفجار بعد ظهر الجمعة في قرية كاندياديو قرب الحدود مع غامبيا، حين مرت عربة على لغم، كانت تقل شبانًا عائدين من الصلاة.

لقي ستة شبان حتفهم في انفجار لغم عند مرور عربتهم في كازامانس جنوبي السنغال، وفق ما أفاد رئيس بلدية المنطقة وكالة فرانس برس السبت.

وتعد كازامانس مسرح أحد أقدم النزاعات في إفريقيا منذ بدء تمرد مسلح بعد قمع مسيرة لحركة القوى الديموقراطية في كازامانس في ديسمبر/ كانون الأول 1982.

وأفاد يانكوبا ساغنا رئيس بلدية سنديان وكالة فرانس برس أن "الانفجار وقع بعد ظهر الجمعة في قرية كاندياديو قرب الحدود مع غامبيا".

وأضاف ساغنا: "مرت عربة على لغم، كانت تقل شبانًا عائدين من صلاة الجمعة".

وأوضح أن "اللغم الذي انفجر لم يزرع في الآونة الأخيرة. الألغام القديمة لا تزال في حقول المحاصيل، وتظهر نتيجة تدفق المياه بعد المطر. لطالما طلبنا إزالة الألغام من المنطقة".

وكازامانس التي تفصلها غامبيا عن معظم الأراضي السنغالية، واحدة من أكثر المناطق الممطرة في البلاد.

وتسبب النزاع في السنغال بمقتل الآلاف وتدمير الاقتصاد، لكنه تباطأ مع تسجيل تصاعد متقطع في التوتر على غرار مقتل 14 رجلًا قرب منطقة زيغينكور في يناير/ كانون الثاني 2018.

وشنّ الجيش عمليات في كازامانس في يناير/ كانون الثاني لتأمين عودة نازحين والرد على انتهاكات المتمردين ضد المدنيين، ووضع حد لتهريب الأخشاب والقنب الهندي، وفق ما أعلن حينها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close