الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد تهديدات تركيا بطرد دبلوماسيين غربيين.. الليرة تتراجع بشكل قياسي

بعد تهديدات تركيا بطرد دبلوماسيين غربيين.. الليرة تتراجع بشكل قياسي

Changed

تراجعت الليرة التركية بنسبة 24% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام (غيتي)
تراجعت الليرة التركية بنسبة 24% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام (غيتي)
يأتي التراجع القياسي في الليرة التركية في وقت من المقرر أن تعقد فيه الحكومة التركية اجتماعًا يتم على أثره تأكيد عمليات طرد سفراء 10 دول غربية أو عدمه.

سجلت الليرة التركية تراجعًا قياسيًا مقابل الدولار، صباح الإثنين، عند افتتاح الأسواق المالية، حيث تم تداول العملة المحلية بأكثر من 9.80 ليرة مقابل الدولار قبل أن تستقر حول 9.73 أي بانخفاض قدره 1.3%.

وجاءت تلك التطورات في أعقاب إصدار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليماته إلى وزير الخارجية مولد تشاووش أوغلو من أجل إعلان سفراء عشرة دولة غربية "أشخاصًا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت".

وكان سفراء الدول العشرة قد دعوا في بيان مشترك إلى الإفراج عن رجل الأعمال والناشط المعارض عثمان كافالا الذي تتهمه السلطات التركية بالضلوع في محاولة انقلاب سابقة.

تراجع قيمة العملة

وتراجعت الليرة التركية، التي واجهت بالفعل أسبوعًا حافلًا بالتطورات بالنسبة إلى تركيا بعد أن وضعتها مجموعة العمل المالي (غافي) على لائحتها الرمادية، بنسبة 24% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام.

وأثارت دعوة سفراء كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول إلى "تسوية عادلة وسريعة لقضية" كافالا؛ غضب الرئيس التركي.

وأمر أردوغان بطرد السفراء، لكن البلدان المعنية لم تتلق حتى الآن أي إخطار رسمي، حيث من المقرر أن تعقد الحكومة التركية اجتماعًا اليوم في أنقرة يتم على أثره تأكيد عمليات الطرد هذه أو عدمه.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة