الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد أيام من استضافتها لطالبان.. روسيا تعلن تقديم "مساعدة عاجلة" لأفغانستان

بعد أيام من استضافتها لطالبان.. روسيا تعلن تقديم "مساعدة عاجلة" لأفغانستان

Changed

موسكو احتضنت اجتماعًا دوليًا بمشاركة طالبان قبل أيام (غيتي)
موسكو احتضنت اجتماعًا دوليًا بمشاركة طالبان قبل أيام (غيتي)
أعلن المبعوث الرئاسي الروسي إلى أفغانستان، اليوم الإثنين، عن "تجهيز عملية إنسانية أخرى لتقديم مساعدة عاجلة إلى الشعب الأفغاني" خلال الأيام المقبلة.

أعلنت موسكو اليوم الإثنين، استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى أفغانستان خلال الأيام المقبلة، وفق ما أفاد المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للملف الأفغاني.

وجاء ذلك فيما تستعد قوى إقليمية لبحث الأزمة التي تشهدها أفغانستان خلال جولة جديدة من المحادثات في إسلام أباد الشهر المقبل.

مساعدة عاجلة

وقال زامير كابولوف في مؤتمر صحافي: "بناء على أوامر الرئيس، يجري التجهيز لعملية إنسانية أخرى لتقديم مساعدة عاجلة للشعب الأفغاني".

وأضاف: "لا يمكنني الإعلان عن موعد محدد (لتوصيل المساعدات)... لكنني أعتقد أنه سيحدث في الأيام القليلة المقبلة".

كما جاءت تصريحات المبعوث الروسي بعد أيام من استضافة موسكو حركة طالبان لإجراء محادثات دولية دعت إلى عقد مؤتمر للمانحين تحت رعاية الأمم المتحدة لدعم البلاد.

وقال كابولوف: إنّ باكستان تأمل في عقد اجتماع يشمل أيضًا روسيا والصين والولايات المتحدة، في إسلام أباد في النصف الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف أنه يتوقع حضور واشنطن، التي غابت عن محادثات موسكو، هذه المرة.

تعزيز النفوذ

ودفعت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان بالمانحين لحجب مليارات الدولارات من المساعدات عن اقتصاد البلد المعتمد عليها.

ويحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ملايين الأفغان، ومن بينهم أطفال، قد يموتون جوعًا ما لم يحدث تحرك عاجل.

وتحرص موسكو على تعزيز نفوذها في أفغانستان بعدما سحبت الولايات المتحدة قواتها، لكنها قلقة من امتداد حالة عدم الاستقرار إلى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى، وهي منطقة لها أهمية إستراتيجية بالنسبة إلى روسيا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close