الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

السعودية تحتج ولبنان يتبرأ.. تصريحات جورج قرداحي تثير "أزمة دبلوماسية"

السعودية تحتج ولبنان يتبرأ.. تصريحات جورج قرداحي تثير "أزمة دبلوماسية"

Changed

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (تويتر)
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (تويتر)
اعتبرت الخارجية السعودية أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني "تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

أعلنت وزارة الخارجية السعودية استدعاء السفير اللبناني لدى المملكة وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وصفتها بـ"المسيئة"، رغم صدورها قبل تسلّمه منصبه الرسمي.

جاء ذلك في وقت سعت الحكومة اللبنانية إلى تجنب أزمة دبلوماسية بسبب تصريحات وزير الإعلام، حيث شدّدت على أنّه أدلى بها قبل توليه منصبه، وقالت إنها "رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الحكومة".

وفي تصريحاته التي أثارت الجدل، قال قرداحي إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم. وردًا على سؤال بشأن هجمات بطائرات مسيرة ينفذها الحوثيون على نحو مستمر ضد السعودية، فضلًا عن هجمات بالصواريخ، أجاب: "أنت ترى أيضًا الأضرار التي تلحق بهم كشعب.. يُقصَفون في منازلهم وفي بيوتهم وفي قراهم وفي جنازاتهم وفي أفراحهم، يُقصَفون بالطائرات".

مذكرة احتجاج رسمية من السعودية

وتعليقًا على هذه التصريحات، أعربت الخارجية السعودية عن "أسفها" لما تضمنته من "إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن"، معتبرة أنّها "تُعَد تحيزًا واضحًا لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة"، على حدّ وصفها.

وأكّدت أنّ تلك التصريحات "تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

وأضاف بيان الخارجية السعودية، أنّه "نظرًا إلى ما قد يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين؛ فقد استدعت وزارة الخارجية اليوم سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص".

مجلس التعاون يستنكر تصريحات قرداحي

وفي وقت سابق، استنكر "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، تصريحات قرداحي، معتبرًا أنها "تعكس فهمًا قاصرًا وقراءة سطحية للأحداث".

ونقل الموقع الرسمي للمجلس عن أمينه العام نايف الجحرف، قوله: "إننا نعبر عن رفضنا التام جملة وتفصيلًا لتصريحات قرداحي، التي تعكس فهمًا قاصرًا وقراءة سطحية للأحداث في اليمن". كما طالب الجحرف الوزير اللبناني بالاعتذار.

كما استنكر الجحرف ما اعتبره "دفاع وزير الإعلام اللبناني عن جماعة الحوثي في الوقت الذي يتجاهل فيه تعنت الحوثيين ضد كل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية، وفي الوقت الذي تستهدف جماعة الحوثي المملكة العربية السعودية بالصواريخ والمسيرات".

وفي السياق نفسه، استدعت الكويت، وهي عضو في مجلس التعاون الخليجي، القائم بأعمال السفير اللبناني احتجاجًا على تصريحات قرداحي.

ميقاتي "يتنصّل" من "الرأي الشخصي" لقرداحي

في غضون ذلك، حاول رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تقليل تبعات تصريحات قرداحي، مؤكدًا الحرص على "أطيب العلاقات" مع دول الخليج.

وذكر ميقاتي أن المقابلة تم تسجيلها قبل تشكيل حكومته بأكثر من شهر وتعكس رأيًا شخصيًا ولا علاقة له بالحكومة. وأضاف أن لبنان يسعى إلى إقامة أفضل علاقات مع الدول العربية.

وأضاف ميقاتي أن "رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف".

وذكر ميقاتي أن المقابلة تم تسجيلها قبل تشكيل حكومته بأكثر من شهر وتعكس رأيًا شخصيًا ولا علاقة له بالحكومة. وأضاف أن لبنان يسعى إلى إقامة أفضل علاقات مع الدول العربية.

وأضاف ميقاتي أن "رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف".

جورج قرداحي يوضح موقفه

وعقب ساعات من الضجة التي أثارتها تصريحاته، أوضح قرداحي أنه لم يقصد الإساءة للرياض أو أبو ظبي، مضيفًا: "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعًا عن اليمن، ولكن أيضًا محبة بالسعودية والإمارات".

وبيّن القرداحي أن المقابلة أجريت في 5 أغسطس/ آب الماضي، "أي قبل شهر من تعييني وزيرًا في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي".

تفاعل المليون

وحصد موقف قرداحي من اليمن تفاعلًا كبيرًا على تويتر وصف بأنه بلغ "المليون"، إذ غرد أحد اللبنانيين قائلًا: "هل ينقص لبنان أزمة دبلوماسية جديدة مع السعودية والإمارات لكي يدافع وزير الإعلام جورج قرداحي عن الحوثيين ويتهم السعودية والإمارات بالاعتداء على اليمن؟".

أما ساسة لبنان، فكان لهم رأيهم في التصعيد ضد قرداحي، إذ كتب رئيس "حركة الاستقلال" النائب المستقيل ميشال معوض عبر حسابه على تويتر: "تنصل رئيس الحكومة ووزراء من كلام لوزير الإعلام ليس كافيًا، وبيان جورج قرداحي مرفوض ولا يستطيع أن يبرر كلامه عن السعودية والإمارات بحرص مزيف، المطلوب لمرة من حكومة فاشلة إقالة وزير يسيء لعلاقات لبنان ومصالحه العربية عوض التسبب بمزيد من الأزمات الدبلوماسية مع أصدقاء لبنان".

في المقابل، غرّد رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية عبر حسابه على تويتر، مدافعًا عن قرداحي بالقول: "لكلّ رأيه السياسي، وهذا بلد التنوع والحرية. أما المحاسبة فتكون حين يتولى الإنسان مسؤولية، وهذا ما حدث مع الوزير جورج قرداحي الذي عبّر عن رأيه وعن قراءته للأحداث حين كان خارج المسؤولية، والتزم لغة الدولة رسميًا حين تولى المسؤولية مع احترام الدول العربية كافة، وبخاصة السعودية والإمارات".

يذكر أنه منذ إسناد وزارة الإعلام اللبنانية إلى جورج قرداحي، ضمن الحكومة الجديدة التي أبصرت النور في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، سجلت مواقع التواصل الاجتماعي انقسامًا واسعًا بين روادها حول تقلد قرداحي لهذا المنصب.

وتناول حينها عدد من الناشطين مواقف قرداحي السياسية التي عبّر خلالها عن تأييده رئيس النظام السوري بشار الأسد، وإعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وموافقه التي اعتبر فيها أن ما جرى في سوريا "مؤامرة كونية على النظام".

ويحظى قرداحي بشعبية واسعة منذ إطلالته ببرنامج "من سيربح المليون" الشهير الذي حقق شهرة عربية واسعة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close