السبت 20 أبريل / أبريل 2024

شركة ألمانية تنتهي من إزالة مواد خطرة من مرفأ بيروت

شركة ألمانية تنتهي من إزالة مواد خطرة من مرفأ بيروت

Changed

مرفأ بيروت
محطة الحاويات في مرفأ بيروت (غيتي)
أنهت الشركة الألمانية التي كلفتها السلطات اللبنانية بإخلاء مرفأ بيروت من مواد خطرة، مهمتها.

أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الاثنين أن الشركة الألمانية التي كلفتها السلطات بإخلاء مرفأ بيروت من مواد خطرة، أكملت مهمتها.

ووُقع عقد مع شركة كومبي ليفت في نوفمبر/تشرين الثاني لإزالة الكيماويات من 52 حاوية، وينص العقد على إعادة تحميل المواد الخطرة في مستوعبات خاصة جديدة تتحمل حرارة عالية ونقلها إلى خارج لبنان.

مخزَّنة منذ 2009

وذكر بيان من مكتب الرئاسة اليوم الاثنين أن السفير الألماني أبلغ الرئيس بأن العملية اكتملت وأصبحت المواد جاهزة للشحن إلى خارج لبنان.

وكانت السفارة الألمانية في العاصمة اللبنانية بيروت أعلنت انتهاء عملية معالجة 52 حاوية تضم مواد كيميائية شديدة الخطورة كانت موجودة في مرفأ بيروت منذ أكثر من عقد من الزمن. 

وأعلن السفير الألماني لدى بيروت أندرياس كيندل عبر "تويتر" إتمام الجزء الأول من المهمة، مشيرًا إلى أنّ الحاويات "باتت جاهزة للشحن إلى ألمانيا".

ووقعت كومبي ليفت العقد لإزالة كيماويات قابلة للاشتعال وسريعة التفاعل من الحاويات بالمرفأ، وبعضها كان مخزنًا هناك منذ 2009.

وبعد مرور ستة أشهر على الانفجار الذي أدى إلى مقتل  أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير أحياء بأكملها، لا يزال الكثير من اللبنانيين، الذين فقدوا أقارب ومنازل وأعمالًا، ينتظرون نتائج التحقيق في ملابساته.

وكان مسؤولون قالوا إن الانفجار ناجم عن كيماويات اشتعلت فيها النيران بعد أن ظلّت مخزنة بالمرفأ في ظروف سيئة لسنوات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close