الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

السعودية تستدعي سفيرها في بيروت وتطلب مغادرة السفير اللبناني

السعودية تستدعي سفيرها في بيروت وتطلب مغادرة السفير اللبناني

Changed

أكدت السعودية حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة
أكدت السعودية حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة (غيتي)
قررت الحكومة السعودية وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف.

استدعت حكومة المملكة العربية السعودية سفيرها في لبنان، اليوم الجمعة من أجل التشاور، وطلبت مغادرة السفير اللبناني لدى السعودية خلال الـ48 ساعة المقبلة، وذلك بعد تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي التي تسبّبت في أزمة دبلوماسية بين لبنان والمملكة.

وفي تصريحاته التي أثارت الجدل، قال قرداحي: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم". وردًا على سؤال بشأن هجمات بطائرات مسيرة ينفذها الحوثيون على نحو مستمر ضد السعودية، فضلًا عن هجمات بالصواريخ، أجاب: "أنت ترى أيضًا الأضرار التي تلحق بهم كشعب، يُقصَفون في منازلهم وفي بيوتهم وفي قراهم وفي جنازاتهم وفي أفراحهم، يُقصَفون بالطائرات".

وقررت الحكومة السعودية وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الحكومة السعودية في بيان أن ما صدر من قرارات اليوم الجمعة هو "إرفاقًا للبيان الصادر من وزارة الخارجية بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بشأن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلًا عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها".

وحسب البيان، فإن هذه الخطوة أتت، "لعدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي".

في المقابل، أكدت حكومة المملكة "حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة الذين تعتبرهم جزءًا من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبرًا عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي".

وأبدت حكومة المملكة "أسفها لما وصلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق، واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات، التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنه للشعب اللبناني العزيز من مشاعر أخوية وروابط عميقة".

وأوضحت أن "سيطرة حزب الله على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقًا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لجماعة الحوثي".

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت الأربعاء استدعاء السفير اللبناني لدى المملكة وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وصفتها بـ"المسيئة"، رغم صدورها قبل تسلّمه منصبه الرسمي.

وأعربت الخارجية السعودية عن "أسفها" لما تضمنته من "إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن"، معتبرة أنّها "تُعَد تحيزًا واضحًا لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة"، على حدّ وصفها.

وأكّدت أنّ تلك التصريحات "تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

حزب الله يشيد بموقف جورج قرداحي

وفي تصعيد ضدّ المملكة العربية السعودية، دافع "حزب الله" اللبناني، الخميس، عن تصريحات وزير الإعلام التي تسبّبت في أزمة دبلوماسية.

وأشاد الحزب بموقف وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي المتعلق بتوصيف ما يجري في اليمن والذي أدلى به خلال مقابلة أجريت معه قبل توليه الوزارة في تصريحات اعتُبرت مثيرة للجدل.

ورأى أن موقف قرداحي "كان دفاعًا عن شعب اليمن المظلوم"، معتبرًا أن وصف قرداحي لما يجري في اليمن على أنه عدوان ناتج عمّا يحصل من "سفك الدماء وقتل مئات الآلاف وحصار شعب بأكمله تحت مخاطر الجوع والمرض".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close