الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الكويت تنضم إلى السعودية والبحرين بمقاطعة لبنان.. مطالبات باستقالة قرداحي

الكويت تنضم إلى السعودية والبحرين بمقاطعة لبنان.. مطالبات باستقالة قرداحي

Changed

احتدمت الأزمة بين لبنان والسعودية وانضمت الكويت إلى البحرين معلنة طرد السفير اللبناني (غيتي)
احتدمت الأزمة بين لبنان والسعودية وانضمت الكويت إلى البحرين والسعودية معلنة طرد السفير اللبناني (غيتي)
اجتمعت خلية الأزمة في وزارة الخارجية اللبنانية لبحث تداعيات العلاقة المتوترة مع السعودية، في وقت أعلنت فيه الكويت أنها طلبت من القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد.

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية أنها طلبت من القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، كما استدعت سفيرها في بيروت للتشاور.

ويأتي القرار الكويتي عقب قرارات مشابهة للسعودية والبحرين، احتجاجًا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن الأزمة اليمنية، والتي اعتبرتها دول خليجية "مرفوضة ومسيئة".

والأربعاء، أعلنت السعودية والإمارات والكويت والبحرين، استدعاء سفراء لبنان لديها، احتجاجًا على تصريحات جورج قرداحي، خلال مقابلة متلفزة عُرضت الإثنين (سجلت في أغسطس/ آب الماضي)، قال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ورغبة في احتواء أزمة تصريحات قرداحي، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في بيان، الأربعاء، إن بلاده "حريصة على أطيب العلاقات مع الدول العربية والخليجية".

فيما أوضح الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان الخميس، أن تصريحات قرداحي بشأن الأزمة اليمنية كانت قبل تعيينه وزيرًا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية.

محاولة "رأب الصدع"

ودفعت الأزمة المستجدة بين لبنان ودول خليجية، خلية الأزمة في وزارة الخارجية اللبنانية إلى عقد اجتماع اليوم السبت للبحث في تداعيات هذا التوتر الدبلوماسي.

وتضم هذه الخلية إلى جانب وزير الخارجية عبدالله بو حبيب كلًا من زير التربية عباس الحلبي، وزير الداخلية بسام المولوي، وزير الاقتصاد أمين سلام، وزير المالية يوسف الخليل، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير.

وكان وزير الخارجية قد قال في بيان: "بناء على طلب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، سأترأس إدارة خلية مهمتها الأساسية "رأب الصدع" لتجاوز "الخلاف، لأننا مؤمنون بأن ما يحدث مشكلة وليست أزمة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ويمكن تخطيها وحلها بالحوار الأخوي الصادق ولمصلحة بلداننا الصديقة".

مطالبات لقرداحي بالاستقالة

وبعد الاجتماع، قال وزير الخارجية اللبناني إن الجهات الدولية طلبت من رئيس الوزراء نجيب الميقاتي عدم الاستقالة.

وصرح الوزير بو حبيب للصحفيين بأن عدة شركاء دوليين قالوا لميقاتي إنه إذا كان يفكر في الاستقالة، فعليه أن يستبعد هذا الأمر.

وفي هذا الإطار، أشار مراسل "العربي" من بيروت إلى أنّ بعض الأوساط السياسية تقول إن موقف رئيس الحكومة أمس، كان يجب أن يكون أكثر حزمًا في التوجه إلى وزير الإعلام للاستقالة، بدلًا من أن "يتمنى عليه" ذلك، معتبرًا أن الإقالة مستبعدة حاليًا نظرًا إلى تعقيدات الدستور اللبناني حيث لا صلاحية لرئيس الحكومة أو لرئيس الجمهورية بإقالة وزير.

في غضون ذلك، دعت مجموعة من رؤساء وزراء لبنان السابقين اليوم السبت قرداحي للاستقالة.

وفي بيان قال رؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام إن آراء قرداحي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديدًا بدول مجلس التعاون الخليجي.

"قلق" جامعة الدول العربية

وفي المواقف، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان، عن" بالغ قلقه" حول التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية.

وذكر البيان نقلًا عن أبو الغيط قوله إنه يناشد المسؤولين في دول الخليج "بتدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادى المزيد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني المنهار".

وأضاف البيان أن "الأمين العام لديه ثقة في حكمة وقدرة الرئيسين عون وميقاتي على السعي السريع من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حدًا لتدهور تلك العلاقات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close