الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

دعتها لتغيير موقفها.. واشنطن وباريس وبرلين ولندن تبدي قلقها حيال إيران

دعتها لتغيير موقفها.. واشنطن وباريس وبرلين ولندن تبدي قلقها حيال إيران

Changed

دعت الدول الأربعة طهران إلى "تغيير موقفها" إثر اجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين في روما (غيتي)
دعت الدول الأربع طهران إلى "تغيير موقفها" إثر اجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين في روما (غيتي)
اتفق قادة الدول الأربعة على أن استمرار التقدم في النشاطات النووية والعقبات التي تعترض عمل الوكالة الدولية تهدد إمكان العودة إلى الاتفاق.

أعربت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا السبت عن "قلقها الكبير والمتنامي" حيال النشاطات النووية لإيران، ودعت طهران إلى "تغيير موقفها" إثر اجتماع لقادة هذه الدول على هامش قمة مجموعة العشرين في روما.

وأوردت الدول الأربع في بيان مشترك: "نحن مقتنعون بأنه لا يزال ممكنًا التوصل سريعًا وتنفيذ اتفاق حول معاودة احترام خطة العمل الشاملة المشتركة التي وقعت عام 2015، من جانب إيران وست قوى كبرى بهدف ضمان أن يكون البرنامج النووي الإيراني محصورًا على المدى البعيد بأغراض مدنية تمهيدًا لرفع العقوبات".

وأكدت الدول أن "هذا الأمر لن يكون ممكنًا إلا إذا غيرت إيران موقفها".

ضمان عدم تمكن إيران من تطوير أو امتلاك سلاح نووي

وبعد اجتماعهم في روما، اتفق الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "على أن استمرار التقدم في النشاطات النووية الإيرانية والعقبات التي تعترض عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تهدد إمكان العودة إلى الاتفاق".

وفي بيان مشترك، قال القادة: إنهم عازمون على "ضمان عدم تمكن إيران من تطوير أو امتلاك سلاح نووي".

وأشاروا إلى أنهم يتشاركون "القلق الكبير والمتنامي من أنه فيما امتنعت إيران عن العودة إلى المفاوضات، سرّعت وتيرة خطوات نووية استفزازية، مثل إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب واليورانيوم المخصب".

والجمعة، فرضت وزارة الخزانة الأميركية  عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيّرة، لتكثّف بذلك الضغط على طهران قبيل إعادة إطلاق المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت طهران أنها ستستأنف المحادثات مع القوى العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني لإحياء الاتفاق الذي أبرم عام 2015 بشأن برنامج إيران النووي، بعد توقف استمر خمسة أشهر.

وأجرت إيران ست جولات من المفاوضات غير المباشرة في فيينا مع إدارة الرئيس جو بايدن بشأن العودة إلى الاتفاق، لكن المحادثات توقفت في يونيو/ حزيران الماضي مع وصول رئيس جديد إلى السلطة في طهران.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close