الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

طالبان تحذّر دول العالم من "مشكلة عالمية" جراء عدم الاعتراف بحكومتها

طالبان تحذّر دول العالم من "مشكلة عالمية" جراء عدم الاعتراف بحكومتها

Changed

ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان (غيتي)
ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان (غيتي)
قال المتحدث باسم طالبان: "رسالتنا لأمريكا: إذا استمر عدم الاعتراف، ستستمر المشكلات الأفغانية، هذه مشكلة للمنطقة وقد تتحول إلى مشكلة للعالم".

دعت حركة طالبان الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم اليوم السبت للاعتراف بحكومتها في أفغانستان.

وحذّرت الحركة من أن التقاعس عن القيام بذلك، واستمرار تجميد الأموال الأفغانية في الخارج، "سيؤدي إلى مشكلات ليس فقط للبلاد بل أيضًا للعالم".

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان للصحافيين: "رسالتنا لأميركا، هي أنه إذا استمر عدم الاعتراف، ستستمر المشكلات الأفغانية، وهذه مشكلة للمنطقة وقد تتحول إلى مشكلة للعالم".

وأضاف أن سبب دخول طالبان والولايات المتحدة في حرب في الفترة السابقة كان أيضًا "بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين الجانبين".

ولم تعترف أي دولة رسميًا بحكومة طالبان منذ سيطرة مسلحي الحركة على أفغانستان، في حين تم تجميد أرصدة أفغانية بمليارات الدولارات في الخارج حتى على الرغم من الأزمات الاقتصادية والإنسانية الحادة التي يواجهها هذا البلد.

والجمعة، صرّح سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام صحافيين، أنه "ليس هناك داعٍ للعجلة لدى أي أحد للاعتراف بحركة طالبان على أنها الحاكمة لأفغانستان"، مما يشير إلى أن موسكو ليست مستعدة في الوقت الحالي للسماح للحركة بتمثيل أفغانستان في الأمم المتحدة.

توحيد رؤى المجتمع الدولي للحوار مع طالبان

وكان وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن أعلن الأربعاء، أن بلاده تعمل على توحيد رؤى المجتمع الدولي للانخراط في حوار بناء مع حركة طالبان الأفغانية.

وأضاف: "نشجع على أن تكون هناك مصالحة وطنية بقيادة أفغانية عبر حوار بين طالبان والقوى الأفغانية الأخرى".

كما شدّد على أن "عزل أفغانستان ليس حلًا، ولا بد من الانخراط في حوار بناء".

ودعا كذلك إلى "مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني وعدم ربطها بالأوضاع السياسية".

وتأتي تصريحات طالبان، عقب أسبوع من إجراء محادثات دولية حول أفغانستان في العاصمة الروسية موسكو، بحضور وزراء خارجية 10 دول، ووزراء في حكومة طالبان لتصريف الأعمال.

وفي ختام المباحثات، أكدت الأطراف المشاركة ضرورة العمل مع طالبان، مشددة على ضرورة اتخاذ الأخيرة إجراءات لتشكيل حكومة أفغانية "شاملة بالفعل"، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close