الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

كازاخستان: جولة لمباحثات أستانا حول سوريا منتصف الشهر المقبل

كازاخستان: جولة لمباحثات أستانا حول سوريا منتصف الشهر المقبل

Changed

ارتكب النظام السوري في 20 أكتوبر الماضي مجزرة دموية في مدينة أريحا
ارتكب النظام السوري في 20 أكتوبر الماضي مجزرة دموية في مدينة أريحا (فيسبوك)
انتهت الجولة السابقة من اجتماعات مسار "أستانا" دون نتائج جديدة، بعدما دعت لضرورة دعم التهدئة على الأرض، إلا أن النظام السوري وروسيا لم يلتزما بما اتفق عليه.

أعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي، اليوم الخميس، عن موعد جولة جديدة من اجتماعات "أستانا" حول سوريا، بنسختها الـ17 في مدينة نور سلطان أواسط ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأكد تيلوبردي، للصحفيين، تلقي بلاده طلبات بهذا الخصوص، من الدول الضامنة، التي طلبت تنظيم المفاوضات المقبلة لعملية أستانا، مبينًا أن العمل لا يزال جاريًا للاتفاق على مواعيد محددة، واستدرك قائلًا: "سيحدث ذلك في أواسط ديسمبر المقبل".

وأشار الوزير، إلى أن الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا، وهي روسيا وتركيا وإيران ستشارك في الاجتماع، وكذلك الأطراف السورية ممثلة بوفد من النظام السوري ومن المعارضة، إضافة إلى المراقبين المدعوين.

وقال وزير الخارجية الكزاخي: "نحن الآن بصدد تحديد مستوى المفاوضات، وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب الوزراء".

جولة سابقة بدون نتائج جديدة

وانتهت الجولة السابقة من اجتماعات مسار "أستانا"، التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي، دون نتائج جديدة، ودعت لضرورة دعم التهدئة على الأرض، إلا أن النظام السوري وروسيا لم يلتزما بما اتفق عليه في بيانها الختامي، حيث عاد القصف المكثف على ريف إدلب مخلفًا عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

وارتكب النظام السوري في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مجزرة دموية في مدينة أريحا بريف إدلب، جراء قصف مدفعي، ذهب ضحيتها 11 مدنيًا بينهم 4 أطفال ومعلّمة أثناء ذهابهم إلى مدارسهم.

وتؤكد فرق الدفاع المدني السوري، أنها استجابت لأكثر من 700 هجوم جوي ومدفعي من قبل قوات النظام وروسيا، على شمال غربي سوريا، منذ بداية يونيو/ حزيران الماضي، أدت لمقتل أكثر من 155 شخصًا، من بينهم 55 طفلاً، و24 امرأة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close