الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"تكهنات".. لماذا دعت بكين شعبها لتخزين المواد الأساسية؟

"تكهنات".. لماذا دعت بكين شعبها لتخزين المواد الأساسية؟

Changed

دعت الحكومة الصينية السكان للشراء بشكل معقول وعدم تخزين البضائع
دعت الحكومة الصينية السكان للشراء بشكل معقول وعدم تخزين البضائع (غيتي)
كثّفت وسائل الإعلام الصينية الرسمية تغطيتها للتوتر المتصاعد مع تايوان، ما دفع العديد من الصينيين إلى ربط دعوة تخزين المواد الغذائية بحرب مقبلة.

أثارت دعوة الحكومة الصينية شعبها إلى تخزين احتياطات غذائية استعدادًا لحالة طوارىء، ذعرًا على الإنترنت وسط تكهنات بأن بكين تستعد لحرب مع تايوان، كما فجّرت موجة من التعليقات المحرّضة على الحرب.

لكنّ تقريرًا لشبكة "اي بي سي نيوز"، استبعد الأمر من منطلق أن معظم المُحلّلين لا يعتقدون أن الحرب باتت وشيكة، بل إن المخاوف من حرب صينية-تايوانية هي التي تشغل أذهان الناس.

وأبدى معظم الأشخاص الذين استطلعتهم الشبكة في بكين، اعتقادهم أن الحرب "غير مرجّحة"، لكنّهم أقرّوا بالتوترات المتصاعدة، وبضرورة اليقظة تجاه الأمر أكثر مما كان عليه الحال في الماضي.

وبدأت التكهنات مع نشر وزارة التجارة الصينية، مساء الاثنين، إعلانًا على موقعها الإلكتروني قائلةً "(ندعو) العائلات إلى تخزين كمية معينة من المنتجات الأساسية لتلبية الاحتياجات اليومية وحالات الطوارئ"، في إطار خطة لضمان العرض واستقرار أسعار الخضروات وغيرها من الضروريات لفصلي الشتاء والربيع.

وكانت تقارير إعلامية تحدّثت عن شحّ في بعض المنتجات الغذائية من الأرز والمعكرونة وزيت الطهي في بعض المدن الصينية، تخوفًا من إغلاق الأحياء مع احتمال تفشّي جائحة كورونا في العديد من المقاطعات.

وإزاء ذلك، تحرّكت الحكومة بسرعة في محاولة لتهدئة المخاوف والتأكيد بأن المواد متوفرة بشكل كافٍ، داعية السكان إلى الشراء بشكل معقول وعدم الاستماع إلى الشائعات أو تخزين البضائع.

توتر متصاعد مع تايوان

وفي الفترة الأخيرة، كثّفت وسائل الإعلام الصينية الرسمية تغطيتها للتوتر المتصاعد مع تايوان، ما دفع العديد من الصينيين إلى ربط دعوة تخزين المواد الغذائية بحرب مقبلة.

وقال المتخصّص في الشأن الاجتماعي الصيني شي شوسي، إنه من الطبيعي أن تُثير دعوة الوزارة التكهّنات، مشيرًا إلى أن الآراء "الشعبوية" المحرّضة على الحرب لا تمثل رأي الأغلبية، ولكنها إشارة تحذير إلى تايوان.

وانتشرت تكهنات الحرب بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي ما دفع وسائل الإعلام الرسمية إلى التوضيح أن دعوة الوزارة موجهة لمن قد يجدون أنفسهم مضطرين للبقاء في المنزل بسبب تفشٍ مفاجىء لفيروس كورونا.

من جهته، كتب هو شيجين، رئيس تحرير صحيفة "غلوبال تايمز"، إن "الدولة لا تريد إرسال إشارة للجمهور، عبر إشعار من وزارة التجارة، بأن الناس بحاجة إلى الإسراع والاستعداد للحرب".

بدورها، استبعدت تشانغ شي، من سكان بكين، احتمال نشوب حرب ونصحت بالصبر في نزاع يمتد إلى وقت انشقاق تايوان والصين خلال الحرب الأهلية عام 1949.

وقالت: "هذه رواسب من التاريخ، ومن المستحيل حلّها على الفور".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة