الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

بسبب قضية مرفأ بيروت.. سجال بين عون وبري حول "استقلالية القضاء"

بسبب قضية مرفأ بيروت.. سجال بين عون وبري حول "استقلالية القضاء"

Changed

الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري (مواقع التواصل)
الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري (مواقع التواصل)
اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون أن "الأبرياء لا يخافون القضاء"، فيما عقب رئيس البرلمان نبيه بري قائلًا: "على ألا يكون القضاء قضاء سلطة".

انتقلت المعركة السياسية حول انفجار مرفأ بيروت بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ قال عون اليوم الأربعاء: إن "الأبرياء لا يخافون القضاء"، فيما عقب رئيس البرلمان نبيه بري قائلًا: "على ألا يكون القضاء قضاء سلطة".

كلام عون جاء في تغريدة عبر حسابه على تويتر، وهو ما فُهم بأنه يأتي في سياق التعليق على التحقيقات القضائية في قضية انفجار مرفأ بيروت، وما يدور حولها من خلافات.

وأرفق عون تغريدته بمقولة منسوبة إلى الإمام علي بن أبي طالب: "من وضع نفسه موضع التهمة فلا يلومن من أساء الظن به".

وبعد أقل من ساعة على تغريدة عون، علق بري قائلًا: "على ألا يكون القضاء قضاء السلطة وما أدراك ما هي".

تعليق بري، وهو رئيس حركة "أمل" (حليفة حزب الله) جاء في بيان مقتضب أصدره مكتب الإعلام في رئاسة مجلس النواب.

وفي 2 يوليو/ تموز الماضي، ادعى قاضي التحقيق طارق بيطار على 10 مسؤولين وضباط، بينهم نائبان من حركة "أمل" هما علي حسن خليل وغازي زعيتر (وزيران سابقان)، ورئيس الحكومة السابق حسان دياب.

إلا أن تلك الدعاوى القضائية رفضتها بعض القوى السياسية اللبنانية، وعلى رأسها "حزب الله" الذي اعتبر أمينه العام حسن نصر الله، أن تحقيقات البيطار "مسيسة" و"لا توصل إلى الحقيقة".

وفي 4 أغسطس/ آب 2020، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت أدى إلى مصرع 219 شخصًا، وإصابة 7 آلاف آخرين، فضلًا عن أضرار مادية هائلة في العاصمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close