الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مهدد بالموت المفاجئ.. كايد الفسفوس أسير فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 122 يومًا

مهدد بالموت المفاجئ.. كايد الفسفوس أسير فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 122 يومًا

Changed

يعاني الأسير كايد الفسفوس من عوارض صحية خطيرة
يعاني الأسير كايد الفسفوس من عوارض صحية خطيرة (مواقع التواصل)
يعاني الفسفوس حالة من فقدان الوعي المتقطع، وعدم انتظام في دقات القلب، ووخزات في الصدر، وانخفاض في ضغط الدم ونسبة السوائل بجسمه.

أبلغ أطباء في مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، ذوي الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس المضرب عن الطعام منذ 122 يومًا، بأنه يقترب من الموت المفاجئ.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن "الأسير الفسفوس، المضرب عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداري (من دون تهمة)، يواجه خطر الموت في أي لحظة بحسب الأطباء المشرفين على حالته".

عوارض خطيرة

من جهته، قال حسن الفسفوس شقيق كايد في اتصال مع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا": إن "الأطباء أخبروه بحالة شقيقه نظرًا لظهور علامات تشير إلى وجود تجلط في الدم".

وأشار إلى أن شقيقه يعيش حالة من فقدان الوعي المتقطع، وعدم انتظام في دقات القلب، ووخزات في الصدر، وانخفاض في ضغط الدم ونسبة السوائل بجسمه، إضافة للأوجاع والآلام المختلفة، الأمر الذي يجعله عرضه لانتكاسة صحية مفاجئة.

ولفت الفسفوس إلى أن إضراب كايد المستمر تسبب له بمشاكل في الكلى والقلب، والرئتين، والجهاز العصبي.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدمت التماسًا الخميس الماضي لمحكمة الاحتلال "العليا" عبر الدائرة القانونية، من أجل المطالبة بالإفراج عنه، وإبطال أمر اعتقاله الإداري، بعد أن اتخذت قرارًا بتجميد أمر الاعتقال الإداري بحقه مرتين.

والأسير الفسفوس (31 عامًا) من بلدة دورا في الخليل بالضفة الغربية، اعتقله جيش الاحتلال بتاريخ 15/10/2020، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، ومتزوج وأب لطفلة.

أسرى يواصلون الإضراب

في غضون ذلك، يواصل 5 أسرى في السجون الإسرائيلية إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، وهم إلى جانب الفسفوس، علاء الأعرج (98 يومًا)، وهشام إسماعيل أبو هواش (89 يومًا)، وعياد الهريمي (52 يومًا)، ولؤي الأشقر (34 يومًا).

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، من دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لـ6 شهور قابلة للتمديد.

وتعتقل إسرائيل إداريًا نحو 500 فلسطيني، من بين 4650 أسير في سجونها، وفق معطيات نادي الأسير الفلسطيني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close