الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

في "مليونية 13 نوفمبر".. 5 قتلى على الأقل برصاص الأمن السوداني

في "مليونية 13 نوفمبر".. 5 قتلى على الأقل برصاص الأمن السوداني

Changed

السودان يعاني أزمة حادة منذ إجراءات الجيش في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (غيتي)
السودان يعاني أزمة حادة منذ إجراءات الجيش في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (غيتي)
أفاد مراسل "العربي" من الخرطوم بأن قوات الأمن السودانية تقوم بحملة اعتقالات وسط المصابين داخل مستشفى الأربعين وتطلق الرصاص داخل المستشفى.

أفادت اللجنة المركزية لأطباء السودان اليوم السبت بأن خمسة متظاهرين قتلوا على الأقل في مسيرات "مليونية 13 نوفمبر" الرافضة للانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش في 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

وخرج الآلاف من المتظاهرين السودانيين في شوارع الخرطوم ومدن أخرى للتنديد بالإجراءات الجديدة التي اتخذها الجيش وشكل من خلالها مجلس سيادة جديد، حيث لاقى الأمر أيضًا موجة تنديد خارجية.

إطلاق نار داخل مستشفى الأربعين

إلى ذلك، أفاد مراسل "العربي" من الخرطوم بأن قوات الأمن السودانية تقوم بحملة اعتقالات وسط المصابين داخل مستشفى الأربعين وتطلق الرصاص داخل المستشفى.

من جهتها، قالت اللجنة المركزية للأطباء السودانيين في بيان: إن "عدد الشهداء ارتفع إلى خمسة في مليونية 13 نوفمبر".

وأشارت اللجنة إلى أن هناك "عددًا كبيرًا من الإصابات الخطيرة والمتفاوتة في مستشفيات الخرطوم المتفرقة، إضافة إلى تفاقم صعوبة وصول المصابين للمستشفيات".

وأغلقت قوات الأمن اليوم السبت الجسور بين الخرطوم ومدينتي أم درمان والخرطوم بحري، وأغلقت الطرق بأسلاك شائكة.

استخدام الغاز بشكل كثيف

وكانت قوات الأمن قد استخدمت اليوم السبت الرصاص الحي في مواجهة مئات المدنيين الذين خرجوا في مظاهرات جديدة رفضًا للانقلاب العسكري، حسب ما أفاد مراسل "العربي".

كما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز بشكل كثيف لتفريق المتظاهرين في الخرطوم، والذين يطالبون بالحكم المدني.

ووفق شهود عيان، فقد أطلقت الشرطة السودانية وابلًا من قنابل الغاز لتفريق مظاهرات حاشدة في حي "أركويت" شرقي العاصمة الخرطوم.

وأفاد بيان للجان مقاومة منطقة "كرري" في مدينة أم درمان في الخرطوم بـ"تفريق قوات الشرطة للمحتجين بمنطقة الثورات في المدينة باستخدام قنابل الغاز".

رفض الانقلاب العسكري

وتظاهر الآلاف من السودانيين في العاصمة للمطالبة بالحكم المدني، حيث ردد هؤلاء هتافات وشعارات أبرزها "الشعب يريد إسقاط البرهان"، و"مدنية خيار الشعب"، كما رفعوا لافتات مدون عليها عبارات "الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية وسلام وعدالة".

وفي المواقف، عبّرت السفارة الأميركية فى السودان في تغريدة على تويتر عن أسفها العميق لسقوط قتلى في مظاهرات اليوم، ودانت الاستخدام المفرط للقوة.

والثلاثاء، دعا "تجمع المهنيين السودانيين" (قائد الحراك الاحتجاجي) في بيان، إلى خروج مظاهرات حاشدة السبت "للمطالبة بالحكم المدني ورفضًا لإجراءات الجيش".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابًا عسكريًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close