السبت 13 أبريل / أبريل 2024

لتوقيع اتفاق أمني.. وزير الدفاع الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع المقبل

لتوقيع اتفاق أمني.. وزير الدفاع الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع المقبل

Changed

زيارة جديدة لمسؤول إسرائيلي بارز إلى المغرب (غيتي)
زيارة جديدة لمسؤول إسرائيلي بارز إلى المغرب (غيتي)
وفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن وزير الدفاع بيني غانتس الذي سيلتقي بنظيره ووزير الخارجية المغربيين سيوقع اتفاقات أمنية مع الرباط.

يتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب في زيارة رسمية يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث سيوقع اتفاقات تعاون أمني مع المملكة، بحسب ما أعلن مكتبه.

وتأتي زيارة المسؤول العسكري البارز إلى الرباط بعد نحو ثلاثة أشهر على زيارة مماثلة لوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد للمغرب، حيث كانت أول زيارة من نوعها لشاغل ذلك المنصب منذ عام 2003.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن "من المنتظر أن يوقع وزير الدفاع الإسرائيلي على اتفاق دفاعي مع الرباط"، كما سيلتقي بنظيره ووزير الخارجية المغربيين.

واتفقت إسرائيل والمغرب في ديسمبر/ كانون الأول عام 2020 على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب واعترفت فيه واشنطن أيضًا بسيادة المغرب على الصحراء.

افتتاح مكتب تمثيل إسرائيلي في الرباط

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد افتتح خلال زيارته في 12 أغسطس/ آب الماضي مكتبًا تمثيليًا لإسرائيل في العاصمة المغربية الرباط.

كما وقع الوزير الإسرائيلي حينها عدة اتفاقيات في قطاعات الطيران والشباب والرياضة.

ووصف مسؤولون مغاربة اتفاق التطبيع مع إسرائيل بأنه استئناف للعلاقات المتوسطة المستوى التي خفضت الرباط مستواها في عام 2000 تضامنًا مع الفلسطينيين.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول 2020 أصبحت الإمارات والبحرين أول دولتين خليجيتين تطبّعان علنًا علاقاتهما مع إسرائيل، تحت رعاية الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب، وأقدم المغرب والسودان فيما بعد على الخطوة نفسها.

ورغم أن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن تعتزم إظهار قطيعة مع نهج ترمب، إلا أنها توافق على الاتفاقات المسماة "اتفاقات أبراهام" والتي تُعتبر بمثابة أحد الإنجازات الدبلوماسية الرئيسة التي حققها سلفه الجمهوري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close