السبت 20 أبريل / أبريل 2024

في أول ظهور علني له منذ نحو شهر.. كيم جونغ أون يزور مدينة قرب حدود الصين

في أول ظهور علني له منذ نحو شهر.. كيم جونغ أون يزور مدينة قرب حدود الصين

Changed

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (يونهاب)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (وكالة يونهاب)
تُعد هذه الزيارة أول ظهور علني لكيم حسبما ورد في وسائل الإعلام الرسمية منذ أكثر من شهر، بعد أن ألقى كلمة في معرض دفاعي في يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

في أول ظهور علني له، بعد أن ألقى كلمة في معرض دفاعي قبل أكثر من شهر، زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مدينة سامجييون الشمالية الغربية، بالقرب من الحدود مع الصين، والتي يجري فيها تنفيذ مشروع تنموي.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن كيم قدّم إرشادات فورية لمدينة سامجييون للتعرف على الحالة الحقيقية لمشروع المرحلة الثالثة، مع الانتهاء من بناء مدينة سامجييون الآن، مضيفة أنه سيتم الانتهاء من التطوير هذا العام.

وخططت كوريا الشمالية في الأصل لإكمال مشروع تطوير سامجييون على ثلاث مراحل بحلول عام 2020 بمناسبة الذكرى السنوية الـ 75 لتأسيس حزب العمال الحاكم، لكنها فشلت في الوفاء بالموعد النهائي وسط عقوبات معوقة وإغلاق مطول للحدود بسبب كوفيد-19.

ويتضمن المشروع الشامل بناء مساكن لآلاف العائلات، ومبان عامة وإنتاجية، ومنشآت تعليمية، ونظامًا لإمدادات المياه والصرف الصحي، وطرقًا، ونظام تشجير وتخضير وشبكة كهرباء، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية.

وتقع مدينة سامجييون عند سفح جبل بايكدو، أعلى قمة في شبه الجزيرة الكورية، ومن المعروف أنها مسقط رأس والد كيم الزعيم السابق كيم جونغ-إيل. وكان تطوير المدينة أحد مشاريع كيم المفضلة منذ توليه منصبه في أواخر عام 2011.

وأشاد كيم بالمسؤولين على "ولائهم النبيل وإرادتهم القوية وما بذلوه للمضي قدمًا في المشروع، قائلًا: "البناء الذي استمر أربع سنوات، أثبت الإرادة الحديدية لدولتنا لتحقيق الازدهار بطريقتنا الخاصة وبجهودنا الذاتية".

وتعد هذه الزيارة أول ظهور علني لكيم حسبما ورد في وسائل الإعلام الرسمية منذ أكثر من شهر، بعد أن ألقى كلمة في معرض دفاعي في يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وأكد حينها الزعيم الكوري الشمالي، أن تطوير بلاده للأسلحة ضروري في مواجهة ما وصفها بـ"السياسات العدائية" من الولايات المتحدة والحشد العسكري في كوريا الجنوبية الذي "يزعزع استقرار شبه الجزيرة"، حسب تعبيره.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة الحزب الحاكم رودونغ سينمون أن كيم أدلى بهذه التصريحات بينما كان يقف أمام مجموعة متنوعة من الأسلحة، منها الصاروخ الباليستي العابر للقارات هواسونغ-16، الذي يعد أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في كوريا الشمالية، وتم الكشف عنه في عرض عسكري في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، لكنه لم يتم اختباره بعد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close