الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تشاووش أوغلو يلتقي مسؤولين في لبنان: لتسوية دبلوماسية مع دول الخليج

تشاووش أوغلو يلتقي مسؤولين في لبنان: لتسوية دبلوماسية مع دول الخليج

Changed

نقل تشاووش أوغلو إلى عون رسالة شفهية من نظيره رجب طيب أردوغان
نقل تشاووش أوغلو إلى عون رسالة شفهية من نظيره رجب طيب أردوغان (الوكالة الوطنية للإعلام)
أكد وزير خارجية تركيا خلال زيارة لبيروت، التقى خلالها عددًا من المسوؤلين من بينهم رئيسي الجمهورية والبرلمان، دعم بلاده للبنان.

التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عددًا من المسؤولين اللبنانيين، وذلك خلال زيارة إلى بيروت بدأها أمس الإثنين وتستمر لعدة أيام.

ونقل أوغلو إلى الرئيس اللبناني ميشال عون الذي التقاه في القصر الرئاسي في بعبدا رسالة شفهية من نظيره رجب طيب أردوغان، أكد فيها "عمق العلاقات بين لبنان وتركيا"، ورغبته في "تطويرها وتعزيزها على مختلف الأصعدة".

وأشار إلى أن "الزيارة الرسمية المرتقبة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى تركيا ستكون مناسبة للبحث في الاتفاقيات المشتركة التي تزيد العلاقات بين البلدين وثوقًا".

من ناحيته، أبلغ عون وزير خارجية تركيا أن "لبنان يرحب بأي مساعدة يمكن أن تقدمها تركيا لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى ديارهم التي أصبحت في غالبيتها آمنة، لا سيما من حيث الضغط على المجتمع الدولي لكي يقدم المساعدات للنازحين داخل سوريا تشجيعًا للعودة"، وأيّد عون "تنسيق الجهود الإقليمية في سبيل ذلك مع تركيا والأردن والعراق".

وأكد رئيس الجمهورية "الرغبة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة".

تقييم علاقات

وزار تشاووش أوغلو رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في مكتبه بالعاصمة بيروت، وأشار إلى أنهما اتفقا على تعزيز التعاون بين برلمانَي البلدين.

وقال: "أتيحت لنا الفرصة لتقييم العلاقات التركية اللبنانية والقضايا الإقليمية، وفي الوقت نفسه تلقينا معلومات من الرئيس (بري) حول الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في مارس/ آذار المقبل".

إلى ذلك، التقى تشاووش أوغلو نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب، الذي أكد أن "لبنان حريص على حسن العلاقات مع كل الدول، ويقدّر عاليًا الدعم والمساعدات التركية كما يقدر مشاركتها كدولة في عديد اليونيفيل". 

وقال بو حبيب: "وقعنا ووزير خارجية تركيا اتفاقية تعاون لتعزيز التقارب بين الوزارتين ونعمل على مذكرة تفاهم في مجالات أخرى".

بدوره أوضح تشاووش أوغلو، أنه يزور لبنان لتأكيد دعم تركيا له، ودعوة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لزيارة تركيا وإجراء التحضيرات الأولية للزيارة.

وشدد على "دعم الحكومة لإجراء الانتخابات النيابية العامة في موعدها".

وقال: "أود أن أؤكد أننا نشعر بالأسف حيال الأزمة بين لبنان وبعض دول الخليج. نريد حل هذه القضية في أقرب وقت ممكن على أساس الاحترام المتبادل والحوار من خلال الدبلوماسية.. في تركيا، نحن مستعدون لفعل ما في وسعنا في هذا الصدد".

وكان تشاووش أوغلو قد التقى وزير الاقتصاد أمين سلام، ويُرتقب أن يلتقي ميقاتي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close