الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حاكم مصرف لبنان يسلم رئيس الوزراء مراجعة لحساباته الشخصية

حاكم مصرف لبنان يسلم رئيس الوزراء مراجعة لحساباته الشخصية

Changed

جانب من لقاء رئيس الحكومة اللبنانية مع حاكم مصرف لبنان المركزي (تويتر- رئاسة الحكومة)
جانب من لقاء رئيس الحكومة اللبنانية مع حاكم مصرف لبنان المركزي (تويتر- رئاسة الحكومة)
أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "لا أموال من مصرف لبنان المركزي استفاد منها شخصيًا"، مشيرًا إلى أنه سيسلم تقرير التدقيق خارج لبنان أيضًا.

سلم حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة اليوم الجمعة إلى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي "مراجعة لحساباته الشخصية"، وذلك بعد أيام قليلة من حديثه عن إجراء تدقيق في استثماراته وأملاكه.

وذكر سلامة في سلسلة تغريدات نشرها الحساب الرسمي للحكومة اللبنانية على تويتر أنّ لا علاقة بين الخطوة التي أقدم عليها وتدقيق جنائي منفصل يخضع له المصرف المركزي.

وكان حاكم مصرف لبنان المركزي قد تحدث يوم الأربعاء أنه أمر بإجراء تدقيق في استثماراته بعد تزايد التقارير الإعلامية في هذا الشأن وفي ضوء عدة تحقيقات قضائية.

وبدأت شركة ألفاريز آند مارسال رسميًا في أكتوبر/ تشرين الأول تدقيقًا بشأن المصرف كي يتسنى للبنان الحصول على مساعدات خارجية في ظل الأزمة المالية التي تعصف به.

وقال سلامة، الذي التقى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي: "سلمت الرئيس التقرير الذي أعدته شركة سمعان وغلام للتدقيق BBO بناءً على طلب مني والذي يتضمن التدقيق بحساباتي الشخصية والحسابات التي تثار في الإعلام منذ سنة ونصف وهي موضوع تحقيقات قضائية".

وأضاف: "سلمت التقرير انطلاقًا من مبدأ الشفافية، ولتكون لديه المعطيات المدققة التي تثبت أن لا أموال دخلت إلى مصرف لبنان من العمليات التي لها علاقة بشركة "فوري"، في إشارة إلى شركة فوري أسوسيتس المحدودة التي يملكها شقيقه رجا.

وأوضح حاكم مصرف لبنان المركزي أن "لا أموال من مصرف لبنان استفاد منها شخصيًا"، مؤكدًا أن حساباته لدى المصرف منفصلة عن حسابات البنك المركزي.

وأشار إلى أنه سيسلم تقرير التدقيق خارج لبنان أيضًا.

ويواجه سلامة، الذي يتولى منصبه منذ قرابة ثلاثة عقود، تدقيقًا متزايدًا في فترة توليه المنصب منذ انهيار النظام المالي في لبنان مما أغرق البلاد في كساد يصفه البنك الدولي بأنه من أسوأ حالات الكساد في العالم.

وتجري ثلاثة بلدان أوروبية تحقيقات حول سلامة، من بينها تحقيق سويسري بدأ في يناير/ كانون الثاني بخصوص اتهامات بعمليات كبيرة لغسل الأموال في المصرف المركزي، تتضمن مكاسب بقيمة 300 مليون دولار حققتها شركة يملكها شقيق سلامة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close