الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

أزمة المهاجرين.. بولندا تعلن تراجع محاولات اقتحام حدودها مع بيلاروسيا

أزمة المهاجرين.. بولندا تعلن تراجع محاولات اقتحام حدودها مع بيلاروسيا

Changed

وارسو تحذر من توقع حل سريع لأزمة المهاجرين (غيتي)
وارسو تحذر من توقع حل سريع لأزمة المهاجرين (غيتي)
أعلن حرس الحدود البولندي أن عدد محاولات العبور من الحدود يوم الجمعة بلغ 195 محاولة انخفاضًا من 250 محاولة يوم الخميس و501 في اليوم السابق.

أعلن حرس الحدود البولندي، اليوم السبت، تسجيل محاولات أقل للمهاجرين لاقتحام الحدود من بيلاروسيا، بعد ما بدا أنه تغيير في موقف مينسك يمكن أن يساعد في تهدئة الأزمة.

وكانت بيلاروسيا، التي تنفي أنها افتعلت الأزمة، قد أزالت مخيمًا للاجئين قرب الحدود يوم الخميس وبدأت في إعادة بعض اللاجئين إلى العراق، لكن بولندا قالت أمس الجمعة: إنّ مينسك ما زالت تنقل مئات المهاجرين باستخدام شاحنات إلى الحدود.

إلى ذلك، قال حرس الحدود البولندي على تويتر اليوم السبت: إنّ عدد محاولات العبور من الحدود يوم الجمعة بلغ 195 محاولة انخفاضًا من 250 محاولة يوم الخميس و501 في اليوم السابق رغم أن وارسو حذرت من توقع حل سريع للأزمة.

وتتهم أوروبا بيلاروسيا باستقدام آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط جوًا ودفعهم لاقتحام الحدود إلى دول الاتحاد الأوروبي الذي يوجد خلاف بينه وبين رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو منذ انتخابات رئاسة متنازع على نتيجتها أجريت العام الماضي.

واتهمت هذه الدول بيلاروسيا بتسهيل قدوم اللاجئين من الشرق الأوسط وبخاصة من السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان، عبر طيرانها في محاولة للعبور إلى دول التكتل الأوروبي، وهو الاتهام الذي ينفيه لوكاشينكو.

كما تتهم الدول الغربية موسكو بأنها تلعب دورًا أساسيًا في أزمة اللاجئين عند الحدود مع بيلاروسيا فيما ينفي الكرملين هذه المزاعم، طارحًا نفسه وسيطًا بين الاتحاد الأوروبي ومينسك.

وكانت بيلاروسيا أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى أوروبي لحل أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا.

ويُخيّم آلاف المهاجرين -معظمهم من الشرق الأوسط- منذ أسابيع عند حدود بيلاروسيا مع بولندا، على أمل دخول الاتحاد الأوروبي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close