السبت 13 أبريل / أبريل 2024

شرطة السودان تتهم متظاهرين بحرق مقر لها.. ونشطاء يردّون: "مسرحية"

شرطة السودان تتهم متظاهرين بحرق مقر لها.. ونشطاء يردّون: "مسرحية"

Changed

أعلنت لجنة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في حملة قمع التظاهرات منذ وقوع الانقلاب في السودان إلى 40
أعلنت لجنة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في حملة قمع التظاهرات منذ وقوع الانقلاب في السودان إلى 40 (غيتي)
نفت "لجان مقاومة" أحياء الخرطوم بحري صحة رواية الشرطة. وقالت إن الانقلابيين بدأوا بخططهم للإيحاء بأن مقاومة المواطنين بمدينة بحري ضد انقلاب البرهان غير سلمية".

اتهمت الشرطة السودانية متظاهرين بحرق أحد مقارها في العاصمة الخرطوم، بينما عد نشطاء من المحتجين ما حدث بأنه "مسرحية".

وقال المتحدث باسم قوات الشرطة إدريس عبد الله ليمان: "تعرض قطاع (مقر) ارتكازات قوات الشرطة بمنطقة المؤسسة بمدينة الخرطوم بحري (إحدى مدن العاصمة الثلاث)، اليوم، لاعتداء من المتظاهرين وحرقه بالكامل".

وأوضح أن "المقر لا يفتح بلاغات، ولا يضم حراسات، ويقدم خدماته الأمنية للمواطنين عبر خدمة الاتصال الهاتفي، لكن المتظاهرين هجموا عليه وأحرقوه بالكامل، وتعرض لأذى جسيم رغم أن سيارة الدورية كانت في مهمة خارجية".

في المقابل، نفت "لجان مقاومة" أحياء الخرطوم بحري (المكونة من نشطاء)، في بيان، صحة رواية الشرطة.

وقالت في بيان: "اليوم في مسرحية واضحة، بدأ الانقلابيون بخططهم للإيحاء بأن مقاومة المواطنين بمدينة بحري ضد انقلاب (قائد الجيش عبد الفتاح) البرهان غير سلمية".

"الشرطة انسحبت"

وأضاف أن "قوات الشرطة اليوم قررت الانسحاب من قسم (مقر) شرطة النجدة بمنطقة الشعبية بحري تقاطع المؤسسة، وترك القسم خاليًا حتى من أفراد الحراسة؛ حيث تسللت مجموعة منهم وقامت بأعمال تخريبية وحرائق لجر الثوار والشارع من السلمية وصنع مبرر واهٍ لاستباحة الأحياء والبيوت والقمع المفرط".

وتكونت "لجان المقاومة" في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

والسبت، أعلنت لجنة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في حملة قمع التظاهرات منذ وقوع الانقلاب في السودان، إلى 40 بعد وفاة فتى، متأثرًا بجروح خطرة أصيب بها الأربعاء.

وفرقت قوات الشرطة السودانية تظاهرات في العاصمة الخرطوم، الجمعة، خرجت لتطالب بعودة الحكم المدني، وفق شهود عيان ومقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، حيث أعلن البرهان حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها انقلابًا عسكريًا.

ومقابل اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، يقول البرهان إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقالي الديمقراطي، وإنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close