الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

مقتل ثلاثة عمال بهجوم مسلح استهدف منجم فحم في باكستان

مقتل ثلاثة عمال بهجوم مسلح استهدف منجم فحم في باكستان

Changed

يطالب مسلحو البلوش منذ سنوات باستقلال إقليم بلوشستان، الغني بالذهب والغاز الطبيعي وقد تبنوا العديد من الهجمات التي وقعت في الإقليم (غيتي- أرشيف)
يطالب مسلحو البلوش منذ سنوات باستقلال إقليم بلوشستان، الغني بالذهب والغاز الطبيعي وقد تبنوا العديد من الهجمات التي وقعت في الإقليم (غيتي- أرشيف)
أطلق مسلحون النار على عمال في منجم فحم بمنطقة "شاراج" بإقليم "بلوشستان" جنوبي غرب باكستان.

قتل ثلاثة من عمال مناجم الفحم، اليوم الأحد، عندما أطلق مسلحون النار عليهم في إقليم "بلوشستان" جنوبي غرب باكستان.

وقال سهيل أنور هاشمي، المسؤول الأعلى في منطقة "هارناي" التابعة لإقليم بلوشستان، في تصريح: " إن أعمال العنف وقعت في الصباح الباكر بمنطقة "شاراج" حيث توجد معظم مناجم الفحم والتعدين في الإقليم"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية. وتقع "هارناي" على بعد حوالي 200 كلم شمالي شرق كويتا، عاصمة الإقليم.

وأكد هاشمي أن "فرق مكافحة الإرهاب، والشرطة المحلية تبحث عن المهاجمين".

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم، فيما أعلنت الجماعات الانفصالية البلوشية مسؤوليتها عن هجمات مماثلة في السابق.

ومنذ أكثر من عقد، يشهد إقليم بلوشستان، الواقع جنوبي غرب باكستان، هجمات يشنها انفصاليون من القومية البلوشية، على قوات الأمن، كما تندلع فيها من حين لآخر اشتباكات طائفية وعرقية، فيما تسعى الحكومة لإقرار مصالحة بالإقليم.

ويطالب مسلحو "البلوش" باستقلال إقليم بلوشستان، الغني بالذهب والغاز الطبيعي، والذي يشكل 44% من مساحة باكستان، وقد تبنوا العديد من الهجمات التي وقعت في الإقليم.

وفي 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، دشنت كل من باكستان والصين الماضي الممر الاقتصادي في "بلوشستان"، وانطلقت منه أول سفينة تجارية صينية من ميناء "غوادر" باتجاه بحر العرب.

وبعد الاتفاقية تعرض صينيون في باكستان إلى هجمات عديدة، كان أبرزها في يوليو/ تموز الماضي، حين لقي 9 صينيين مصرعهم جراء تفجير حافلتهم شمالي غرب البلاد.

وتعهدت الصين بتخصيص 54 مليار دولار لاستثمارات مشروعات على طول الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني في إطار خطة "الحزام والطريق" الطموحة، التي تربط الصين بالشرق الأوسط وأوروبا.

وتتهم الحكومة الباكستانية أجهزة استخبارات أجنبية بالعمل على دعم الانفصاليين وتقويض الأمن في إقليم بلوشستان وذلك بعد تزايد الهجمات المسلحة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close