الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

عدد المتقدمين تجاوز السبعين.. المدعي العسكري يطلب وقف ترشح القذافي وحفتر

عدد المتقدمين تجاوز السبعين.. المدعي العسكري يطلب وقف ترشح القذافي وحفتر

Changed

قدم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة أمس الاحد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل
قدّم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة أمس الأحد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل (غيتي)
فتحت المفوضية العليا للانتخابات الليبية باب الترشح للانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه.

سجّلت ليبيا رقمًا قياسيًا في عدد المتسابقين للترشح لرئاسة الدولة، الذي تجاوز بحسب مراسل "العربي" السبعين مرشحًا حتى ظهر اليوم الإثنين.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات الليبية قد فتحت باب الترشح في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

وقدم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة أمس الأحد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل في مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس.  

وكان الدبيبة قد جدّد رفضه للقوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب، التي وصفها سابقًا بـ"المعيبة" و"غير العادلة" على حد تعبيره.

"مبادرة لتأجيل الرئاسية"

بدوره، لفت الناطق باسم المجلس الأعلى للدولة محمد عبد الناصر، إلى أن المجلس بصدد إطلاق مبادرة من أجل تأجيل الانتخابات الرئاسية لتكون في موعد الانتخابات البرلمانية، المقررة في فبراير/ شباط المقبل، فيكون هناك متسع من الوقت للوصول إلى توافقات حول هذه القوانين.

وبينما وصف إجراء الانتخابات وفق هذه القوانين بالأمر الخطير، أشار إلى أن "الأعلى للدولة" حريص على أن يتم التوافق على هذه القوانين، وأن تجرى العملية الانتخابية على أساس قاعدة دستورية لا أن تكون معلقة في الهواء دون أي نصوص تحدد ضوابط الترشح وصلاحيات الرئيس في المرحلة القادمة.

طلب إيقاف ترشح القذافي وحفتر

إلى ذلك، طلب المدعي العام العسكري الليبي إيقاف إجراءات ترشّح سيف الإسلام القذافي، واللواء المتقاعد خليفة حفتر لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

جاء ذلك في رسالة وجّهها المدعي العام العسكري مسعود ارحومة مفتاح مساء أمس الأحد، إلى رئيس المفوضية عماد السايح.

وطلب المدعي العام "إيقاف السير في إجراءات الترشح لسيف الإسلام القذافي، وخليفة حفتر إلى حين امتثالهما للتحقيق في ما أُسند إليهما من وقائع".

ولفت إلى قضية مرفوعة ضد سيف الإسلام وحفتر تتعلق "بقتل مواطنين في بلدة إسبيعة من قبل المجموعة المسلحة فاغنر".

وأضاف المدعي أن حفتر متهم أيضًا في قضايا تتعلّق بقتل 63 مهاجرًا غير نظامي في قصف مركز استقبال المهاجرين بمدينة تاجوراء يوليو/ تموز 2019، وقتل مواطنين اثنين في قصف على مدينة الزاوية ديسمبر/ كانون الأول 2019، وقتل 26 طالبًا في قصف جوي استهدف الكلية العسكرية في طرابلس يناير/ كانون الثاني 2020.

وكان مكتب المدعي العسكري قد طالب في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري مفوضية الانتخابات بوقف إجراءات ترشّح كل من القذافي وحفتر "إلى حين امتثالهما للتحقيق".

وأتى ذلك عقب ساعات من إعلان مفوضية الانتخابات تسلمها ملف ترشح سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي في مكتبها بمدينة سبها جنوب ليبيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close