الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

رحلة البحث عن "الشبح" في المتوسط.. هل تسبق موسكو واشنطن ولندن؟

رحلة البحث عن "الشبح" في المتوسط.. هل تسبق موسكو واشنطن ولندن؟

Changed

قائد الطائرة التي سقطت في البحر المتوسط نجا من حادث التحطم
قائد الطائرة التي سقطت في البحر المتوسط نجا من حادث التحطم (غيتي)
لا تزال عمليات البحث عن حطام "الشبح" في البحر الأبيض المتوسط مستمرة، وسط خشية من أن تسقط التكنولوجيا المتطورة للطائرة بيد الروس.

أبدى مسؤولون من كلّ من بريطانيا والولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي الإثنين ثقتهم بأنّهم سيتمكّنون، قبل غريمتهم روسيا، من العثور على حطام المقاتلة الشبح "أف-35 بي" التي تحطّمت الأربعاء الماضي في البحر المتوسّط.

وكانت الطائرة المنكوبة أقلعت من على متن حاملة الطائرات البريطانية "إتش إم إس كوين إليزابيث" قبل أن تسقط في البحر. وقبل سقوطها تمكّن قائدها من القفز منها وقد نجا.

وإثر الحادث أبدى حلف شمال الأطلسي خشيته من إمكانية أن تعثر روسيا على المقاتلة وتضع تاليًا يدها على التكنولوجيا الفائقة التطوّر التي تميّزها.

"الطيار بخير"

لكنّ الجنرال سيمون دوران، الضابط الأميركي الأعلى رتبة على متن حاملة الطائرات البريطانية، قال الإثنين مطمئنًا: "سوف نستعيدها أولاً، أنا أضمن لكم ذلك".

بدوره أكّد نائب القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال تيم رادفورد أمام الصحافيين على متن الحاملة التي تبحر في البحر الأبيض المتوسط "لسنا قلقين إزاء استعادتها".

وأضاف "لسنا قلقين لأنّنا نعمل على هذا الأمر في الوقت الحالي. كان هناك قلق عندما سقطت الطائرة، لكنّ الطيّار بخير وهذا هو الأهمّ"، رافضًا الكشف عن تفاصيل عملية إنقاذ الطيّار.

من ناحيته قال القومندان ستيف مورهاوس الذي يقود إحدى السفن الحربية التسع المنخرطة في جهود البحث عن الطائرة: إنّ تحطّم طائرة أف-35 "حادث مؤسف فعلاً (...) هذه انتكاسة".

لكنّ القومندان شدّد في الوقت نفسه على أنّ "متانة هذه الطائرة وثقتنا بها وبالمشروع لم تتزعزع".

وتلقّت المملكة المتّحدة حتى اليوم 21 مقاتلة أميركية من طراز "أف-35 بي"، غالبيتها تعمل على متن حاملتي الطائرات البريطانيتين "كوين إليزابيث" و"برينس أوف ويلز".

مميزات الطائرة

وأف-35 مقاتلة من الجيل الخامس تتميّز خصوصًا بالقدرة على الهبوط العمودي والإقلاع القصير.

وتمتلك الطائرة أجهزة استشعار المتقدمة، وتستطيع الطيران في جميع الأحوال الجوية وبسرعة تفوق سرعة الصوت، كما تتميز بقدراتها على المناورة.

طائرات من طراز إف 35 بي

ودخلت مقاتلة إف-35 B الخدمة مع مشاة البحرية الأميركية في يوليو/ تموز من العام 2015، وهي من إنتاج شركة لوكهيد مارتن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close