الإثنين 25 مارس / مارس 2024

سفينة حربية أميركية تعبر مجددًا مضيق تايوان.. كيف ردت الصين؟

سفينة حربية أميركية تعبر مجددًا مضيق تايوان.. كيف ردت الصين؟

Changed

وصف الجيش الأميركي عبور المدمرة الحربية عبر مضيق تايوان بـ "الاعتيادي" (تويتر)
وصف الجيش الأميركي عبور المدمرة الحربية عبر مضيق تايوان بـ"الاعتيادي" (تويتر)
عبرت مدمرة حربية أميركية تحمل صواريخَ موجّهة مضيق تايوان مجددًا، وهو ما يثير غضب الصين عادةً التي تعتبر أن واشنطن تحاول إثارة التوترات الإقليمية.

أبحرت سفينة حربية أميركية مجددًا اليوم الثلاثاء، عبر مضيق تايوان، الذي يشهد توترًا شديدًا، في إطار ما يسميه الجيش الأميركي نشاطًا اعتياديًا، لكنه يثير دومًا حفيظة الصين التي تعتقد حكومتها أن واشنطن تحاول إثارة التوترات الإقليمية.

وأفادت البحرية الأميركية أن المدمرة ميليوس، وهي ضمن فئة مدمرات أرلي بيرك التي تحمل صواريخَ موجهة، قامت "بعبور اعتيادي عبر مضيق تايوان" في منطقة المياه الدولية، وفقًا لما ينص عليه القانون الدولي.

وأضافت: "مرور السفينة عبر مضيق تايوان يوضح التزام الولايات المتحدة بنهج العبور الحر والمتاح للجميع بين المحيطين الهندي والهادي. الجيش الأميركي يطير ويبحر ويقوم بعملياته في أي مكان يسمح به القانون الدولي".

وبحسب صحيفة "بيبولز ديلي" الصينية، فقد اعتبر متحدث باسم الجيش الصيني أن مرور المدمرة الأميركية عبر مضيق تايوان يمثل تهديدًا للسلام والاستقرار الإقليميين، متعهدًا باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة الاستفزازات.

والشهر الماضي، أدان الجيش الصيني إرسال الولايات المتحدة وكندا سفينة حربية عبر مضيق تايوان، قائلًا إنهما يهددان السلام والاستقرار في المنطقة.

"مسألة حسّاسة"

وتعتبر الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، وقد قام سلاح الجو الصيني بتنفيذ طلعات جوية في منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أثار غضب تايبه.

ولا يوجد لدى بين الولايات المتحدة وتايوان - مثل معظم الدول - أي علاقات دبلوماسية رسمية، لكنها أهم داعم دولي لسلطات الجزيرة ومورد للأسلحة إليها.

كما أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي، استعداد بلاده للتدخّل والدفاع عن تايبه في حال شنت الصين هجومًا عليها.

والأسبوع الماضي، اضطر بايدن إلى توضيح تصريحه بعدما ألمح إلى أن تايبه "مستقلة"، قائلًا: إنه لا يدعو بأي شكل إلى ذلك؛ إذ كاد أن يشكّل هذا التصريح خروجًا عن اعتراف بلاده بسيادة الصين على تايوان.

وتصف بكين وضع تايوان بالمسألة "الأكثر حساسية وأهمية" في علاقاتها مع واشنطن.

وكانت سفن البحرية الأميركية تعبر مضيق تايوان شهريًا تقريبًا، وهو ما كان يثير غضب بكين. ويرسل حلفاء الولايات المتحدة السفن من حين لآخر عبر المضيق، كما فعلت بريطانيا في سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close