الإثنين 25 مارس / مارس 2024

العراق.. إصابات وحالات إغماء خلال تظاهرة طلابية في إقليم كردستان

العراق.. إصابات وحالات إغماء خلال تظاهرة طلابية في إقليم كردستان

Changed

اصطدمت قوات الأمن مع المتظاهرين بعدما حاولت فتح الطرقات المغلقة بالقوة (غيتي)
اشتبكت قوات الأمن مع المتظاهرين بعدما حاولت فتح الطرقات المغلقة بالقوة (غيتي)
احتج طلاب في مدينة السليمانية لليوم الثالث على التوالي، على عدم زيادة التخصيصات المالية الممنوحة لهم لإكمال الدراسة، وسوء الخدمات في أبنية سكن الجامعة.

تواصلت الاحتجاجات الطلابية في مدينة السليمانية في إقليم كردستان شمالي العراق لليوم الثالث على التوالي، حيث أُصيب عدد من المحتجين اليوم الثلاثاء، جراء تفريق قوات الأمن للتظاهرة المنددة بعدم زيادة التخصيصات المالية الممنوحة للطلاب لإكمال الدراسة، وسوء الخدمات في أبنية سكن الجامعة.

وأغلق مئات من طلبة جامعة السليمانية عددًا من الشوارع الرئيسة في المدينة، "احتجاجًا على تجاهل الحكومة المحلية والجهات المسؤولة بالإقليم لمطالبهم".

وذكر شهود، أن "قوات الأمن تدخلت بقوة لفتح الشوارع التي أغلقها المتظاهرون، واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والهراوات، ما أوقع عشرات المصابين بين الطلبة أغلبهم تعرض لحالات إغماء جراء استنشاق الغاز".

بدورها، وجهت مديرية المرور نداءً إلى سائقي المركبات باختيار طرق غير التي يتظاهر فيها المحتجون.

من جهتها، قررت رئيسة البرلمان ريواز فائق "استضافة وزيري المالية والتعليم العالي في الإقليم في البرلمان"، مشيرة الى أنه "تم تجميع أكثر من خمسين توقيعًا لاستضافة الوزيرين"، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية.

وتمنح حكومة إقليم كردستان مبلغ 50 ألف دينار عراقي (نحو 33 دولارًا) شهريًا، للطلبة في الجامعات من سكنة مركز المدينة، و100 ألف دينار (66 دولارًا) للطلبة القادمين من المناطق خارج مركز المدينة.

كما يُعاني طلبة الأقسام الداخلية، من نقص بعض الخدمات الأساسية، لا سيما تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close