الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"الأبواب أغلقت".. ليبيا تسجّل 98 مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقبلة

"الأبواب أغلقت".. ليبيا تسجّل 98 مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقبلة

Changed

تم إحالة ملفات المرشحين إلى مكتب النائب العام للنظر فيها (غيتي)
تم إحالة ملفات المرشحين إلى مكتب النائب العام للنظر فيها (غيتي)
أعلن مسؤول المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا أن منظومة المرشحين سجلت 98 مرشحًا ومرشحة استوفوا الأوراق المطلوبة، مشيرًا إلى "قفل باب الترشح".

أعلن مسؤول المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الثلاثاء، أن عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 24 ديسمبر/ كانون الأول وصل إلى 98 مرشحًا.

وأوضح عضو مجلس الإدارة بالمفوضية عبد الحكيم بالخير أن عدد من تم قبول ملفاتهم مبدئيًا للترشح للانتخابات الرئاسية بلغ 98 مرشحًا، وقد أغلق باب الترشح للانتخابات مساء الإثنين.

وحول أعداد المرشحين للانتخابات الرئاسية قال السايح: "لم نكن نتوقع هذه الأعداد الكبيرة للترشح لمنصب رئيس الدولة".

وأوضح أنه "تم إحالة ملفات المترشحين إلى مكتب النائب العام، وإدارة الجوازات والجنسية والمباحث الجنائية" للنظر فيها.

وكشف عن نشر القائمة الأولية للمرشحين خلال يومين، بعد الحصول على الردود من الجهات المختصة، مشيرًا إلى فتح باب الطعن مدة 12 يومًا، ثم نشر القوائم النهائية.

وفيما يتعلق بعدد المرشحين لمجلس النواب قال السايح: إن العدد "وصل حتى مساء الإثنين إلى 1766 مرشحًا تمت إحالة بيانات 1343 منهم إلى جهات الاختصاص" للنظر فيها.

وفي 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فتحت المفوضية باب الترشح ويستمر حتى 7 ديسمبر المقبل للانتخابات البرلمانية.

لقبول الترشح شروط

وبشأن تسليم بطاقات الناخبين أشار السايح، إلى "وصول عدد البطاقات المسلمة للناخبين لمليون و700 بطاقة، أي ما نسبته 60% من إجمالي البطاقات".

ومن أبرز الشخصيات المرشحة، رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة الغويل.

كما شهدت الانتخابات ترشح شخصيات مثيرة للجدل على رأسها سيف الإسلام القذافي (نجل العقيد الراحل معمر القذافي)، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

ويعود سيف الإسلام إلى الواجهة السياسية في ليبيا بعد نحو 10 أعوام من مقتل والده على يد محتجين إبان ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، التي أنهت نظام حكمه (1969-2011) .

ولم يُشاهد سيف الإسلام علنًا تقريبًا منذ نحو 8 سنوات، وهو ثاني مرشح للانتخابات الرئاسية، حيث تسلم مكتب المفوضية في العاصمة طرابلس (غرب) أوراق ترشح عبد الحكيم بعيو، كأول ملف لمرشح رئاسي، فيما جاء نائب رئيس الحكومة المؤقتة الأسبق الصديق عبد الكريم كريم، آخر مرشح.

والأربعاء، أعلنت مفوضية الانتخابات في بيان، أن "طلبات الترشح المرفقة بالمستندات ذات العلاقة بالشروط القانونية المقدمة إلى المفوضية لا تعني بالضرورة أن طلب المرشح قد قُبل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close