الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

السودان.. حمدوك يصدر توجيهًا بإيقاف التعيينات والإعفاءات الحكومية

السودان.. حمدوك يصدر توجيهًا بإيقاف التعيينات والإعفاءات الحكومية

Changed

وجّه حمدوك بالإيقاف "الفوري" للتعيينات والإعفاءات في مؤسسات الدولة (أرشيف-غيتي)
وجّه حمدوك بالإيقاف "الفوري" للتعيينات والإعفاءات في مؤسسات الدولة (أرشيف - غيتي)
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن حمدوك سيراجع التعيينات والإعفاءات التي أجراها الجيش مؤخرًا، في مناصب رئيسية في الدولة.

أصدر رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، اليوم الأربعاء، توجيهًا بالإيقاف الفوري للإعفاءات والتعيينات بالخدمة المدنية بكافة الوحدات الحكومية.

وأفاد توجيه صادر عن مكتب رئيس الوزراء بأن حمدوك "وجه بالإيقاف الفوري للإعفاءات والتعيينات بمختلف الوحدات الحكومية على المستويين القومي (الحكومة المركزية) والولائي (حكومات الولايات) حتى إشعار آخر".

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد أعلنت أن حمدوك سيراجع التعيينات والإعفاءات التي أجراها الجيش مؤخرًا، في مناصب رئيسية في الدولة.

وبعد سيطرة الجيش على السلطة في 25 أكتوبر/ تشرين الأول، استعان الحكام العسكريون بمسؤولين سابقين مخضرمين من عهد الزعيم المخلوع عمر البشير، لتولي مناصب مهمة في الجهاز الإداري للدولة.

واعتُقل حمدوك خلال الانقلاب ثم أُعيد إلى منصبه بموجب اتفاق سياسي مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان جرى التوصل إليه يوم الأحد، تضمّن 14 بندًا، من أبرزها عودة الأول إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله، وتشكيل حكومة كفاءات (بلا انتماءات حزبية)، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويًا لاستكمال المسار الديمقراطي.

وأعلنت قوى سياسية رفضها لهذا الاتفاق، وقد اعتبرته قوى الحرية والتغيير أنه بمثابة "امتداد" للانقلاب، بينما وصفه تجمّع المهنيين السودانيين بأنه بمثابة "انتحار سياسي" لحمدوك.

والإثنين، أعلن 12 من الوزراء المعزولين من أصل 17 وزيرًا تقديم استقالتهم مكتوبة لحمدوك، رفضًا للاتفاق السياسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close