الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

وفد قضائي إيراني يحط في بغداد لمتابعة ملف اغتيال قاسم سليماني

وفد قضائي إيراني يحط في بغداد لمتابعة ملف اغتيال قاسم سليماني

Changed

شكل اغتيل سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني السابق ضربة قوية لإيران (غيتي)
شكل اغتيال سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني السابق ضربة قوية لإيران (غيتي)

استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، الوفد القضائي الإيراني، الذي يترأسه سيد مصطفى سيد أشرفي، وهو معاون النائب العام لمحافظة طهران.

توجّه وفد قضائي إيراني، اليوم الأربعاء، إلى العراق، بعد تكليفه بمتابعة التحقيق باغتيال قائد "فيلق القدس" السابق في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بضربة أميركية قرب مطار العاصمة بغداد، في يناير/ كانون الثاني 2020.

واستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، الوفد القضائي الإيراني، الذي يترأسه سيد مصطفى سيد أشرفي، وهو معاون النائب العام لمحافظة طهران ووكيل المحكمة الدولية، إضافة إلى المستشارين القانونيين للوفد، ومستشار الدائرة القانونية العامة للشؤون الدولية في وزارة الخارجية.

واغتيل سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، إلى جانب أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، مع 10 من مرافقيهم بغارة أميركية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأميركية في العراق وخصوصًا القواعد العسكرية لهجمات بالصواريخ، والطائرات المسيرة؛ حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.

متابعة دولية وحقوقية

وتبدي طهران قدرًا أكبر من التمسك بملف اغتيال قاسم سليماني؛ إذ إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي: إن إيران لن تتخلى عن متابعة ملف اغتيال سليماني "حقوقيًا ودوليًا".

وأضاف الوزير الإيراني أن "الحكومة الأميركية يجب إخضاعها للمساءلة على خلفية مسؤوليتها الواضحة في هذا الملف".

وفي مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، كشف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، تَمير هايمن، أن اغتيال قاسم سليماني، بدأ بمعلومات استخبارية أمد جهازه بها الأميركيين.

وجاءت عملية اغتيال سليماني في ظل تصاعد حدة التنافس بين الولايات المتحدة وإيران في العراق، حيث قامت قوات موالية لطهران مرارًا باستهداف قواعد عسكرية أميركية ما أدى إلى خسائر مادية كما أدت إلى مقتل متعاقدين مع الجيش الأميركي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close