الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

خطوة أغضبت إسرائيل.. بروكسل تقرر وسم البضائع المصنعة في المستوطنات

خطوة أغضبت إسرائيل.. بروكسل تقرر وسم البضائع المصنعة في المستوطنات

Changed

بلجيكا تصنف منتجات المستوطنات في الضفة الغربية على أنها لم تُصنع في إسرائيل
ألغى وزير الخارجية الإسرائيلي المتواجد في بروكسل اجتماعاته مع الخارجية البلجيكية (غيتي)
قررت الحكومة البلجيكية وضع علامات واضحة على المنتجات الواردة من المستوطنات الإسرائيلية، تشير بوضوح إلى أنها صنعت على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

قررت الحكومة البلجيكية، اليوم الأربعاء، وسم بضائع المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في خطوة أدانتها إسرائيل بشدة.

ويقضي الوسم بوضع علامات واضحة على المنتجات، تشير بوضوح إلى أنها مُنتجة في مستوطنات إسرائيلية، مقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، الأربعاء: "تخطط بلجيكا لتصنيف منتجات المستوطنات في الضفة الغربية على أنها لم تُصنع في إسرائيل، في خطوة أدت إلى أزمة فورية مع إسرائيل، فأدانت وزارة الخارجية هذه الخطوة".

وفي هذا الصدد، أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، إيدان رول، المتواجد في بروكسل، على الفور، عن إلغاء اجتماعاته مع وزارة الخارجية البلجيكية.

وقال في تغريدة على تويتر: "لقد ألغيت اجتماعاتي المخطط لها مع وزارة الخارجية والبرلمان البلجيكي".

وأضاف: "قرار الحكومة البلجيكية بوسم المنتجات من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) يقوي المتطرفين، ولا يساعد على تعزيز السلام في المنطقة، ويجعل من بلجيكا عاملًا لا يساهم في الاستقرار في الشرق الأوسط".

وكان الاتحاد الأوروبي قرر منذ عقود إخراج منتجات المستوطنات في الضفة الغربية، من اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وافقت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي على وضع ملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية لتمييزها.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي المستوطنات الإسرائيلية "غير شرعية وعقبة في طريق السلام".

وكان الاتحاد الأوروبي قد كثّف في السنوات الماضية من انتقاداته للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد قدمت رسائل احتجاج للجامعة العربية والمفوّضية العليا لحقوق الإنسان بجنيف وكذلك لمنظمة التعاون الإسلامي، ضد بعض الشركات التي تتعامل مع مُنتجات المُستوطنات الإسرائيلية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close